اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش اليمني: خسائر مادية وبشرية لميليشيات الحوثي في جبهة مأرب

المتحدث باسم الجيش
المتحدث باسم الجيش اليمني العميد الركن عبده مجلي

أوضح المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد الركن عبده مجلي، اليوم الجمعة إيجاز صحفي، أن المعارك تتواصل في جبهات محافظة مأرب، بعد السيطرة على الهيئات المهمة والحاكمة والاستراتيجية.

وقال العميد مجلي إن الحكم القضائي بإعدام زعيم مليشيا الحوثي عبدالملك الحوثي و173 من مساعديه ومصادرة جميع أموالهم خطوة في الاتجاه الصحيح، نحو هزيمة المشروع الانقلابي في بلادنا، وفقا لموقع سبتمبر. نت.

وأضاف: أن المعارك الهجومية تتواصل في جبهتي مراد ورحبة، حيث تم تحرير أكثر من 75 كيلو متر خلال الأيام الماضية، بعد السيطرة على الهيئات الهامة والحاكمة والاستراتيجية، مشيراً إلى أن قوات الجيش والمقاومة ورجال القبائل تمكنت من تحرير جبال وتلال استراتيجية ووديان وقطع طرق الإمداد على المليشيات الحوثية.

 وتابع قائلا: "المعارك أسفرت عن سقوط العشرات من عناصر المليشيات الحوثية، إضافة إلى تدمير عددٍ من المعدات والأسلحة والعربات والأطقم القتالية بغارات الطيران المقاتل والمدفعية، كما استعادت قواتنا أسلحة متوسطة وخفيفة وكميات من الذخائر المتنوعة”.

وأشار العميد مجلي إلي أن قوات الجيش في جبهات المشجح والكسارة وصرواح، وبإسناد من طيران تحالف دعم الشرعية، حققت انتصارات مهمة ضد المليشيات الحوثية الانقلابية المدعومة من إيران، مؤكداً علي أن عمليات الجيش في هذه الجبهات تركزت في “الهجوم المضاد والالتفاف والتطويق والكمائن والقضاء على الأنساق والهجمات والتسللات للمليشيات الحوثية” مما أدي إلى تحقيق أهدافها وسقوط العديد من عناصر المليشيا بين قتيل وجريح.

عمليات ناجحة

ولفت إلى أن العمليات الأخرى الناجحة والدقيقة، التي ينفذها الطيران المقاتل ومدفعية الجيش الوطني، مشيراً إلى أنها استهدفت المعدات والأسلحة والمدرعات والاطقم القتالية التابعة للمليشيات الحوثية في مختلف جبهات محافظة مأرب.

وذكر المتحدث أن قوات الجيش تنفذ وبإسناد من طيران تحالف دعم الشرعية هجمات نوعية حررت سلسلة جبال قبيان الاستراتيجية في جبهة القعيف شمال شرق محافظة الجوف، لافتا إلى أن العمليات الهجومية المتواصلة أسفرت عن خسائر كبيرة في المعدات والأسلحة المتنوعة وسقوط العشرات من عناصر المليشيات الحوثية.

وأفاد بأن قوات الجيش والمقاومة الشعبية، نفذت عمليات إغارة وكمائن محكمة في جبهات الجدافر والخنجر بمحافظة الجوف أسفرت تلك الأعمال القتالية عن خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات، مبينا أن “نفذ الطيران المقاتل عدة غارات جوية استهدفت أسلحة ومعدات وعربات قتالية تابعة للمليشيات الحوثية”.

وأوضح العميد مجلي أن الجيش الوطني في تعز، صد تسللات وهجمات نفذتها المليشيات الحوثية في الجبهات الغربية والشمالية الغربية لمدينة تعز، كما تمكنت قوات الجيش من إلحاق الخسائر الفادحة في أرواح وعتاد تلك المليشيات الحوثية.

وبين أن قوات الجيش الوطني في مقبنة، نفذت عدة كمائن لعناصر المليشيات الحوثية التي كانت تحاول التسلل باتجاه مواقع الجيش في جبهة الطوير بمحيط مديرية مقبنة وتم استهدافها وتكبيدها خسائر في الأرواح والمعدات.

وقضت المحكمة بتصنيف “جماعة الحوثي منظمة إجرامية إرهابية، وحظر أنشطتها وحلّها ومصادرة جميع ممتلكاتها، ونزع جميع الأسلحة والذخائر والعتاد العسكري منها وتسليمه لوزارة الدفاع”، وكذا إلزام النيابة العامة بالتحقيق مع الهيكل القيادي للجماعة ومع الأشخاص الذين ثبت اشتراكهم في الجرائم محل الدعوى ولم تتضمنهم الدعوى. فيما قضت بإحالة الدعاوى المدنية إلى القضاء المدني للفصل فيها.

كما قضت المحكمة بإلزام الحكومة بوضع “استراتيجية وطنية شاملة للقضاء على التمييز بين اليمنيين بسبب العرق أو اللون أو الأصل أو المذهب”، وبمقاضاة الجمهورية الإيرانية أمام القضاء الجنائي الدولي لثبوت اشتراكها مع جماعة الحوثي في الجرائم محل الدعوى.

 وأكد المتحدث علي أن المليشيات الحوثية مازالت تمارس أعمالها الإرهابية، وبصورة متعمدة وممنهجة، في استهداف الأعيان المدنية وفي مقدمتها مطار عدن الدولي أمام مرأى ومسمع من العالم أجمع والاستمرار في استهداف المدنيين والنازحين، في محافظة مأرب بالصواريخ الباليستية.

وشدد على أن “القصف والقنص وإطلاق الطائرات المسيرة المفخخة مازال مستمراً على المدنيين في محافظتي الحديدة، وتعز، حيث نتج عن ذلك إصابة مدنيين بينهم أطفال ونساء وهي أعمال مدانة ترقى إلى جرائم حرب، كما أن المليشيات الحوثية تواصل استهداف المدنيين والاعيان المدنية والمنشآت الاقتصادية في المملكة العربية السعودية بالصواريخ البالستية والطائرات المسيرة المفخخة بصورة متعمدة”.

وقال إن المليشيا الإرهابية حولت اليمن إلى حقل الغام، حيث قامت بزرع أكثر من مليوني لغم في مناطق مختلفة أثرت على الأرض والإنسان والاقتصاد الوطني، مشيراً إلى أنها زرعت مئـــات الألغام البحرية حيث أثرت سلباً على خطوط الملاحة البحرية وسكان المناطق الساحلية وأعمال الصيد.

وأضاف: أنها تتعمد في انتهاك حقوق أطفال اليمن بتغيير معتقداتهم وتجنيدهم والزج بهم في معارك خاسرة ضد الشعب والوطن، إضافة إلى ممارسة الاختطاف والاخفاء والقسري للمواطنين المناوئين لهم.

وتابع قائلا: إن ممارسات المليشيا في انتهاك حقوق المرأة بالاختطاف والاخفاء القسري والتعذيب النفسي والجسدي مستمرة، كما أنها تعمل على تهريب الأسلحة والمخدرات والممنوعات لتدمير العقول والأجسام، وإرسال الخلايا التخريبية الى المناطق المحررة للقيام بأعمال إرهابية تخريبية واقلاق الأمن والسكينة العامة.

 ودعا العميد مجلي المجتمع الدولي والأمم المتحدة بتصنيف مليشيا الحوثي جماعة إرهابية، واتخاذ مواقف جادة وحازمة تجاه هذه الجرائم الإنسانية التي تمارسها بحق المدنيين والنازحين، لافتاً إلى أنها أعمال إرهابية ترقى إلى جرائم حرب وتخالف القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.