اهم الاخبار
الأربعاء 22 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وزير دفاع الدنمارك: لم يعد من الآمن الطيران من وإلى كابول

مطار كابول
مطار كابول

قالت وزيرة الدفاع الدنماركية يرين برامسن، اليوم الخميس، إنه لم يعد من الآمن الطيران من وإلى العاصمة الأفغانية كابول.

ومن جانبه، أوضح رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، أن واشنطن أبلغت بلاده معلومات عن هجمات إرهابية وشيكة في محيط مطار كابول.

وأشار ألكسندر دي كرو إلي أن بلجيكا أجلت أكثر من 1400 شخص من كابول. 

وبدوره، أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الخميس، على أن أنقرة تعمل على إتمام إجلاء قواتها من أفغانستان في أقرب وقت.

ووفقا لوكالة الأناضول، قال أكار: إن القوات المسلحة التركية تبذل قصارى جهدها لتنفيذ خطة الإجلاء دون عوائق رغم الكثافة غير العادية في مطار كابول.

وقد أكد وزير القوات المسلحة البريطاني جيمس هيبي، اليوم على أن هناك معلومات استخبارية مؤكدة حول هجوم وشيك على مطار كابول.

وقال جيمس هيبي إن فرص الإجلاء من أفغانستان تتضاءل لاقترابها من النهاية، مشددا على أن التهديد الإرهابي الذي يتعرض له مطار كابول ذو مصداقية كبيرة، وفقا لراديو بي بي سي.

الدول الغربية

وأضاف: أن الدول الغربية تعتمد على طالبان في تأمين الأمن خارج المطار، وعلى الرغم من التحذيرات كان هناك عدد كبير من الناس ما زالوا ينتظرون هناك.

في وقت متأخر من يوم أمس الأربعاء، نصحت وزارة الخارجية البريطانية الناس بعدم السفر إلى مطار كابول حيث ينتظر الآلاف الرحلات الجوية خارج البلاد قبل الموعد النهائي في 31 أغسطس عندما تسحب الولايات المتحدة وحلفاؤها ما تبقى من قواتهم. 

ومن جانبه، أكد رئيس الحكومة الفرنسية جان كاستكس،  الخميس في حديث لراديو آر تي إل، على أن فرنسا قد لا تكون قادرة على استكمال عمليات الإجلاء من أفغانستان ابتداء من مساء الغد الجمعة.

وقال كاستكس "سنواصل العمل حتى مساء الغد".

وبحسب وكالة رويترز، فقد دعت الولايات المتحدة وحلفاؤها، اليوم الخميس، الناس إلى الابتعاد عن مطار كابول بسبب التهديد بشن هجوم إرهابي من قبل متشددي تنظيم الدولة الإسلامية بينما تسارع القوات الغربية لإجلاء أكبر عدد ممكن من الناس قبل الموعد النهائي في 31 أغسطس. 

وقد اشتدت الضغوط لاستكمال عمليات إجلاء آلاف الأجانب والأفغان الذين ساعدوا الدول الغربية خلال الحرب التي استمرت 20 عامًا ضد طالبان، حيث من المقرر أن تغادر جميع القوات الأمريكية والقوات المتحالفة معها المطار الأسبوع المقبل.