اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

خبير اقتصادي: ارتفاع الذهب من تداعيات المتحور الجديد لـ«كورونا»

أنور القاسم الخبير
أنور القاسم الخبير الاقتصادي

قال أنور القاسم، الخبير الاقتصادي، إن الحياة الاقتصادية ما قبل كورونا ليست نفسها ما بعدها، وبمعني آخر أن الحياة الاقتصادية في الولايات المتحدة باعتبارها أكبر اقتصاد عالمي، وباعتبرها القائد لمجريات الاقتصاديات الأخري في العالم تعاني الآن نتيجة أزمة كورونا التي تنفست في المراحل السابقة اعتقادا بأن هذه الأزمة أصبحت علي وشك الانتهاء.

وتابع القاسم أن المتحور الجديد دلتا الآن عاد وبقوة، وهو يقلق الاقتصاد بحيث أن الطفرة الاقتصادية التي تحققت ونما معها الاقتصاد وجوانب الاقتصاد الأخري في الولايات المتحدة بدأت تتراجع وتتآكل، حيث كانت توقعات النمو  6% وانخفضت إلي 3% نتيجة هذه الأحداث.

مشيرا إلي أن هذه بطبيعة الحال تراجع دائما في الاقتصادييات الكبري، حينما يتراجع الاقتصاد دائما يلجأ المستثمرون إلي الذهب، فالذهب هو دائما الملاذ الأمن للأموال، ولهذا رأينا هذه القفذة الكبيرة.

الذهب يواصل الارتفاع

متابعا أنه في اعتقاده أن الذهب سيواصل هذه القفزات حتي عام 2022، كما يتوقع أن الحد الأدنى لأسعار الذهب ستتوقف عند 1600 دولار، بينما الارتفاع قد يتجاوز الألفي دولار، وذلك لأن أسعار الفائدة في الولايات المتحدة لن تتغير علي المدي المنظور باعتبار الأزمة الكبيرة الاقتصادية، ثانيا التضخم سيزداد نتيجة متحور دلتا، كما يعتقد أيضا أن الرأي الصائب هو توقف الولايات المتحدة عن برامج التحفيز والدعم التي من المكرر أن تنتهي ف الشهر المقبل، وكل ذلك يصب في خانة ارتفاع أسعار الذهب.

وأضاف أنور القاسم الخبير الاقتصادي، خلال مداخله له علي شاشة الغد أن الولايات المتحدة قد بدأت بإلغاء التحفيز ولكن بشكل تدريجي، ومن المتوقع إنهاء هذا التحفيز الاقتصادي في شهر سبتمبر، وهذا تبعا لما  قالته الولايات المتحدة، ولذا فإن السوق الآن حقيقة تتفاعل مع كل مايصدر من قبل الولايات المتحدة، وأيضا هذا المعدن الجاذب للمصارف لازال الطلب عليه كبيرا، حيث أن المصارف الأوروبية في الشهر الماضي فقط حاذت 11 طنا من الذهب، بينما حاذ باقي مصارف العالم على 33 طنا.

وتابعا لذلك فإن الإقبال لازال كبيرا علي هذه المادة، وبالتالي يعتقد أن الذهب سيكون له جولات  قادمة وكبيرة جدا، وفكرة انخفاض الذهب قد تكون انخفاض بسيط جدا او وضعي أو متأثر ببيانات، لكن علي المدي الطويل الذهب سيبقي مرتفعا.