اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

خبير: اتصال ماكرون بنظيره الإيراني دليل على محاولة إنجاح الاتفاق النووي

حسين رويوران
حسين رويوران

قال حسين رويوران، الباحث الأكاديمي في الشأن الإيراني، إن اتصال الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون بنظيره الإيراني إبراهيم رئيسي دليل على أن أوروبا تريد إنجاح الاتفاق النووي.

وأضاف الباحث الأكاديمي في الشأن الإيراني، في حديثه لبرنامج "وراء الحدث" عبر قناة "الغد"، أنه منذ بداية الاتفاق النووي وتلعب فرنسا دورا وسيطا وإيجابيا من اجل إنجاح المفاوضات للوصول لدرجة ترضى الطرفين، مشيرا إلى أن الوساطة الفرنسية من أجل حث طهران وأكثر من غيرها لتغيير نهجها والاستمرار في المفاوضات وإنجاحها.

وأشار الباحث الأكاديمي في الشأن الإيراني، أنه من المعروف أن المرشد الإيراني هو من يضع الخطوط العريضة في الحكومة الإيرانية والتوقيت والأهداف، لافتا إلى ان المفاوضات توقفت بسبب تغيير الحكومة الإيرانية.

وأوضح الباحث الأكاديمي في الشأن الإيراني، أن جميع الأطراف لديها الرغبة في العودة لمسار وطاولة المفاوضات بالجولة السابعة للاتفاق النوي وإنجاح عملية المفاوضات.

ودعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إيران إلى وضع حد دون تأخير لانتهاكاتها للاتفاق النووي، وحثها على العودة إلى محادثات فيينا.

جاء ذلك في بيان لقصر الإليزيه عقب اتصال هاتفي بين ماكرون ونظيره الإيراني إبراهيم رئيسي.

من جهتها، ذكرت الرئاسة الإيرانية أن رئيسي أكد لنظيره الفرنسي ضرورة أن تحفظ المفاوضات ما سماه بحقوق طهران ومصالح الشعب الإيراني.