اهم الاخبار
الإثنين 25 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

برلماني: الاكتفاء الذاتي تحقق بنسبة تخطت 100% في بعض السلع الغذائية

الوكالة نيوز

أكد النائب جمال أبوالفتوح، أمين سر لجنة الري والزراعة بمجلس الشيوخ، أن الدولة استطاعت خلال الفترة الماضية توفير المخزون الاستراتيجي اللازم من السلع والفاكهة والدقيق، وحققت مصر اكتفاءً ذاتيًا من السلع الأساسية، حيث إن الاكتفاء الذاتي تحقق بنسبة تخطت 100% في عدد من السلع الغذائية وقفًا لاحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

 زيادة الاحتياطي الاستراتيجي

وأضاف «أبوالفتوح»، أن القرارات الاقتصادية الناجحة طوال الفترة الماضية، أدت الى زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من كافة السلع، وخلال أزمة جائحة كورونا، وبفضل سياسيات اقتصادية حكيمة ومدبرة وبتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، لم تتعرض مصر الى أي هزة غذائية أو اقتصادية عكس الكثير من دول العالم التي أثرت عليها الجائحة.

دعم الملف الزراعي

وأشار أمين سر لجنة الري والزراعة بمجلس الشيوخ، إلى أن المشروعات التنموية التي دشنها الرئيس السيسي تهدف لدعم الملف الزراعي وتوفير المخزون الاستراتيجي، بالتزامن مع زيادة معدل النمو السكاني والمقدرة نسبتها 2% سنويًا، ووضع المنتجات الزراعية تحت ضغط دائم، وهو يجبر الدولة على استيراد اطنان من المنتجات الزراعية سنويًا.

إنشاء مجتمعات زراعية وعمرانية

وأوضح «أبوالفتوح»، أن القيادة السياسية تسعى لتكوين وإنشاء مجتمعات زراعية وعمرانية جديدة فضلا عن المجمعات الصناعية التي تقوم على الإنتاج الزراعي، بالاضافة الى استقرار أسعار السلع في الأسواق، ودعم قدرة الدولة على مواجهة الزيادة السكانية.