اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

هبوط أول طائرة فرنسية تقل أشخاصا تم إجلاؤهم من كابول بأبو ظبي

وزيرة الجيوش الفرنسية
وزيرة الجيوش الفرنسية

أعلنت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي، اليوم الثلاثاء، عن هبوط أول طائرة فرنسية تقل أشخاصا تم إجلاؤهم من كابول في أبو ظبي.

وقد أعلنت حركة طالبان، اليوم الثلاثاء، عن بدء مباحثات مع رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الأفغانية عبد الله عبد الله والرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي في كابول

وأكدت طالبان على أن المحادثات مع سياسيين أفغان تهدف إلى تشكيل حكومة شاملة.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، اليوم الثلاثاء، على أن الوضع في مطار كابول يتجه نحو الاستقرار.

 مباحثات مفيدة مع وزير الخارجية الأمريكي

وشدد راب على ضرورة أن نسعى للتأثير إيجابيا على حكام أفغانستان، مضيفا: يجب ألا تكون أفغانستان منطلقا للهجمات على الدول الغربية.

وأوضح راب أن بلاده لن تقيم علاقات مع حركة طالبان لكن ستتعامل معها وفق الحاجة.

وقد قال راب في تغريده على تويتر: " أجريت مباحثات مفيدة مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حول أفغانستان، أولويتنا هي ضمان سلامة مواطنينا وأولئك الذين دعموا عملنا على مدار العشرين عامًا الماضية."

وأضاف: "كما ناقشنا الحاجة إلى تنسيق دولي لمنع استخدام أفغانستان كقاعدة للجماعات الإرهابية، واتباع نهج أوسع لتخفيف محنة الشعب الأفغاني".

وفي السياق، أعلنت وزارة الخارجية الطاجيكية، أمس الاثنين، عن هبوط 3 طائرات عسكرية أفغانية تحمل 100 جندي علي متنها في مطار مدينة بختار في طاجيكستان.

ومن جانبها، كشفت وزارة الدفاع الأوزبكية عن إسقاط طائرة تابعة للقوات الجوية الأفغانية بواسطة نظام الدفاع الجوي الأوزبكي أثناء محاولتها انتهاك حدود البلاد الجوية أمس الأحد.

ووفقا لوكالة "نوفوستي"، قال متحدث باسم الوزارة إنه "في 15 أغسطس، قامت قوات الدفاع الجوي التابعة للقوات الجوية الأوزبكية في منطقة شيرآباد بولاية صرخانداريا، بإحباط محاولة عبور طائرة عسكرية أفغانية بشكل غير قانوني لحدود أوزبكستان الجوية.

ونقل موقع Gazeta.uz عن مصدر محلي أن جنديين أفغانيين نقلا إلى المستشفى في فرع مدينة ترمذ للمركز العلمي الجمهوري للمساعدات الطبية الطارئة، وهو ما أكده موظف في المستشفى لوكالة "نوفوستي"، مضيفا أنهما في حالة خطيرة.

وحسب معلومات أولية، فقد تمكن من كانوا على متن الطائرة من القفز بالمظلات.

وفي السياق، أكد وزير الدفاع الأفغاني، الجنرال بسم الله محمدي، الاثنين، على أنه لم يغادر العاصمة كابول وسيواصل القتال ضد الإرهابيين.