اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الطاجيكية: هبوط 3 طائرات عسكرية أفغانية تحمل 100 جندي

الجيش الافغاني
الجيش الافغاني

أعلنت وزارة الخارجية الطاجيكية، اليوم الاثنين، عن هبوط 3 طائرات عسكرية أفغانية تحمل 100 جندي علي متنها. 

ومن جانبها، كشفت وزارة الدفاع الأوزبكية عن إسقاط طائرة تابعة للقوات الجوية الأفغانية بواسطة نظام الدفاع الجوي الأوزبكي أثناء محاولتها انتهاك حدود البلاد الجوية أمس الأحد.

ووفقا لوكالة "نوفوستي"، قال متحدث باسم الوزارة إنه "في 15 أغسطس، قامت قوات الدفاع الجوي التابعة للقوات الجوية الأوزبكية في منطقة شيرآباد بولاية صرخانداريا، بإحباط محاولة عبور طائرة عسكرية أفغانية بشكل غير قانوني لحدود أوزبكستان الجوية.

ونقل موقع Gazeta.uz عن مصدر محلي أن جنديين أفغانيين نقلا إلى المستشفى في فرع مدينة ترمذ للمركز العلمي الجمهوري للمساعدات الطبية الطارئة، وهو ما أكده موظف في المستشفى لوكالة "نوفوستي"، مضيفا أنهما في حالة خطيرة.

وحسب معلومات أولية، فقد تمكن من كانوا على متن الطائرة من القفز بالمظلات.

وفي السياق، أكد وزير الدفاع الأفغاني، الجنرال بسم الله محمدي، الاثنين، على أنه لم يغادر العاصمة كابل وسيواصل القتال ضد الإرهابيين.

وقال محمدي في تغريده على تويتر: "سنحرر أفغانستان من هؤلاء الإرهابيين، وسيحكم التاريخ على غني". وأضاف: " أنا لست عديم الضمير لدرجة أنني أجلس حول مائدة مع من تلطخت أيديهم بدماء الآلاف من قوات الدفاع والمدنيين الأبرياء، وأعلن دعمي لهذه المجموعة الإرهابية".

الوضع الأمني في مطار كابل سيء

وفي السياق، أكد المتحدث باسم القيادة الوسطى الأمريكية في تصريح لشبكة سكاي نيوز عربية، على أن الوضع الأمني في مطار كابل سيء.

وأشار المتحدث إلي أن عدد القوات الأمريكية التي تحرس مطار كابل الآن نحو ألفي عنصر.

وقد ذكرت مصادر أمريكية، أن كل الطرقات المؤدية إلى مطار كابل تحت سيطرة حركة طالبان.

وقد أكد نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي جون فينر، اليوم على أن الولايات المتحدة تركز اليوم على تأمين مطار كابل.

محادثات دبلوماسية مع حركة طالبان

وقال: هناك خطة لتأمين مطار كابل، مشيرا إلى أننا منخرطون بمحادثات دبلوماسية مع حركة طالبان في قطر.

وأضاف: حذرنا طالبان من تداعيات التعامل بعدائية مع الولايات المتحدة، لافتا إلى أن واشنطن تراقب التهديدات الإرهابية في أفغانستان من كثب.

وأكد نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي على أن الوضع في أفغانستان تدهور بشكل أسرع من المتوقع، مؤكدا على أن قوات أمريكية إضافية ستتوجه إلى مطار كابل اليوم وغدا بهدف تأمينه.