اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

ردود أفعال غاضبة على مبادرة زواج البارت تايم وصاحبها.. والأزهر يحسم الأمر

أحمد مهران صاحب مبادرة
أحمد مهران صاحب مبادرة زواج البارت تايم

أثارت مبادرة زواج البارت تايم ردود أفعال كبيرة وغاضبة من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، بعدما أعلن صاحب المبادرة أحمد مهران، أستاذ القانون العام، والمحامي المتخصص في قضايا الأسرة، عبر صفحته الشخصية على موقع الفيسبوك، وهدف مبادرة زواج البارت تايم من وجهة نظر مهران أنها تقضي على ارتفاع نسب الطلاق وتحد من انتشاره، كما تقضي على ظاهرة ارتفاع سن الزواج.

أحمد مهران يطلق مبادرة زواج البارت تايم 

أطلق أحمد مهران مبادرة زواج البارت تايم، وهو أيضا المحامي المتخصص في قضايا الأسرة وأستاذ القانون العام، مبادرة جديدة وأطلق عليها مبادرة "زواج البارت تايم"، عبر صفحته الشخصية على موقع الفيسبوك، هدفها زواج الرجل لصديقات زوجته أو زواج العازب للعازبة وصديقتها، حيث أكد مهران شرعية هذا الزواج، وأنه محدد بشروط يتفق عليها الزوجين في العقد الملحق لعقد القران وفقًا للمدة المحددة قبل الحكم على تجربتهما بالنجاح أو الفشل.

وأوضح مهران أن سبب مبادرة زواج البارت تايم هو القضاء على ارتفاع نسب الطلاق والمشاكل الزوجية والحد من انتشاره، والقضاء على ظاهرة ارتفاع سن الزواج والعنوسة، والانحراف الأخلاقي الذي انتشر في المجتمع.

أحمد مهران صاحب مبادرة زواج البارت تايم يطبقها على نفسه

أثار أحمد مهران صاحب مبادرة زواج البارت تايم الجدل، بعدما نشر مقطع فيديو قرر فيه أن يكون أول من يطبق على نفسه زواج البارت تايم في مصر والزواج بنظام التجربة.

ردود الأفعال حول مبادرة زواج البارت تايم 

أثار إعلان مهران عن مبادرة زواج البارت تايم حالة من الغضب والجدل، حيث شن رواد مواقع التواصل الاجتماعي هجوم كبير على المبادرة وصاحبها، وعلق البعض بأنه يريد أن يتصدر التريند ليس أكثر، والبعض الآخر دعا مهران لتطبيق المبادرة على نفسه أولا.

رأي الأزهر على مبادرة زواج البارت تايم 

بعد حالة الجدل بشأن مبادرة زواج البارت تايم أو زواج التجربة، أعلن الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، والذي يتبع الأزهر الشريف، بيانًا عبر صفحته الرسمية على موقع الفيسبوك، أن الزواج ميثاق غليظ لا يجوز العبث به، ووجود شرط انفصال بين الزوجين لمدة خمس سنوات أو أقل أو أكثر في ما يسمى بزواج التجربة يعتبر اشتراط  فاسد، أو أنتهاء عقد الزواج بانتهاء مُدة مُعينة يعتبر أيضا العقد باطلًا ومُحرَّمًا.

رأي الإفتاء على مبادرة زواج البارت تايم أو التجربة 

علقت دار الإفتاء المصرية عن زواج البارت تايم، أن المبادرة بكل تفاصيلها التي وردت إلى دار الإفتاء قيد الدراسة والبحث من عدة لجان لها علاقة بدار الإفتاء، وذلك لدراسة هذه المبادرة بكافة جوانبها الشرعية والقانونية والاجتماعية، للاستقرار على الرأي الشرعي الصحيح، وسيعلن دار الإفتاء فور الاستقرار على الرأي النهائي من لجان الدراسة والبحث.

ما هو زواج البارت تايم أو زواج التجربة؟

يوقع الزوجين على وثيقة زواج البارت تايم طرفي، وهي قسيمة قانونية، وتشمل شروط  تنظم الأمور المادية، أو أمور عمل الزوجة من عدمه، وموافقة الزوجة على تعدد زيجات زوجها أو عدمه، والرغبة في الإنجاب، وغيرها من الأمور التي يحددها الزوجين، ويعد عقد القران لاغيًا في حالة تراجع أيًا من الطرفين عن أي بنود في هذه الوثيقة.

كما يمكن تحديد مدة معينة للزواج في العقد، تكون بمثابة فترة معايشة أولية ليتعرف كل طرف على الآخر، تتراوح ما بين 3 إلى 5 سنوات، ولا يجوز الطلاق في هذه المدة، لكي يستطيع الزوجان الحكم على التجربة، ويمكن إنهاء الزواج بعد تلك الفترة دون شروط.