اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

مهلة 72 ساعة لـ أمير قطر.. إسقاط قانون الجنسية العنصري أو تصعيد دائرة الاحتجاجات

قبائل الدوحة تمهل النظام للأفراج عن المعتقلين.. ومراقبين يشككون في أصول أسرة آل ثاني الحاكمة

الأمير تميم بن حمد
الأمير تميم بن حمد

في اجتماع عاصف لـ القبائل الأصيلة في دولة قطر ومنهم قبائل آل مرة المعترضون على قانون الانتخابات العنصري اعطوا مكتب الأمير تميم بن حمد 72 ساعة لإيجاد حل واسقاط قانون ⁧‫انتخابات مجلس الشورى⁩ العنصري والإفراج عن معتقلي الرأي ومحاكمة أعضاء اللجنة التي وضعت قانون يخالف الدستور. 

وأكد اجتماع القبائل في قطر انه في المقابل يقوم مجلس فبائل آل مرة في قطر بتأجيل حراكهم السلمي الحضاري لمنح الفرصة لـ واد الفتنة في البلاد، واثار موضوع الجنسية حالة رفض وانتقاد واسعة النطاق في دول الخليج واصفينة بالقانون العنصري الذي يفرق بين سكان الخليج ويؤسس لفتنة بين سكان الاقليم الخليجي الواحد مشككين في أصل أسرة آل ثاني فربما تكون هي ايضاً ليست من أصول قطرية. 

الدكتور ترك الحمد استاذ العلوم السياسية

الكيانات السياسية في جزيرة العرب

حيث قال الدكتور ترك الحمد استاذ العلوم السياسية بجامعة الملك آل سعود بالرياض في الدولة الحديثة، لك كافة الحقوق، وعليك كافة الواجبات، واذا كنت مواطناً يحمل جنسية الدولة، سواء حصلت عليها قريباً وبنفسك، أو كانت قديمة قدم التاريخ. 

وتابع: صحيح أكثر الدول تستثني الفرد المجنس من حق الترشيح لمناصب عامة معينة، ولكن أولاده يصبحون مواطنون اصليون لهم الحق في الترشح حتى لرئاسة الدولة. 

وشدد استاذ العلوم السياسية علي انه قبل نشوء الكيانات السياسية في جزيرة العرب، وما تلاها من حدود وجنسية، كانت القبيلة هي مصدر الهوية الرئيسي، وكانت القبيلة تتحرك بحرية في كل أرجاء الجزيرة، وتستقر حين تجد لقمة عيشها، لذلك فإنه من الخطأ اليوم وسم القبيلة بجنسية سياسية معينة، فهويتها الذاتية سابقة على جنسيتها اللاحقة. 

الفريق ضاحي خلفان

المري غريب في وطنه

وأكد الفريق ضاحي خلفان نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي أن المواطن الخليجي لو حمل ست جنسيات لدول مجلس التعاون الخليجي يفترض ان يكون مواطناً اصيلاً في كل هذه الدول، وتساءل اليس كذلك؟. 

ثم تابع خلفان: فعلاً أحزن ان اسمع ان تتخذ دولة قطر قراراً بأن يكون "المري" غريباً عن وطنه فقط لأن جده سعودي وأصبح غريباً لدى البعض. 

واردف مستغرباً : هناك فعلاً غرباء على الجزيرة  العربية  ويتمتعون بكامل الحقوق ، يا جماعة صلوا على النبي فهناك خطأ واضح. 

وتابع خلفان : النفاق عيب والكذب عيب واعتبار ان جدك في‏ دولة خليجية ولد حتى لو اعطيتك الجنسية لا يحق لك الانتخاب غلط ، واللي يزعل يزعل واللي يرضا يرضا .

 

يا تري آل ثاني من أين جدهم ؟

‏واضاف نائب رئيس الشرطة والامن العام في دبي ساخراً : من اليوم اذا ما رأيت ايام اجتماعات مجلس التعاون الخليجي في التلفزيون يغني خليجنا واحد سوف أغلق التلفزيون، فما يحدث في قطر امر بسئ لكل دول الخليج فالمواطن الخليجي ينبغي اذا ما حصل على جواز دولة خليجية اخرى فهو مواطن 100 % وهكذا ينبغي ان يكون خليجنا واحد ، وإلا تبقي كل البهرجة في اجتماعات التعاون الخليجي لا معني لها. 

واردف الفريق ضاحي قائلاً : إذاً كان آل مرة جدهم سعودي فيا تري آل ثاني من أين جدهم .. من قطر ؟؟ ، واختتم تصريحاته قائلاً : على ايه حال اللهم أصلح حال خليجنا وابعد كل مخرب لجمع كلمتنا .