اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

النار تحت الرماد بين قبائل قطر .. بني مرة تقود التمرد وترفض نظام الإنتخابات

أجهزة الامن تتأهب لـ حملة اعتقالات وخطف للمعارضين .. ومناشدات حقوقية لإنقاذ الشعب من العنصرية

الوكالة نيوز

يبدو أن الأوضاع الداخلية في قطر علي صفيح ساخن وتسعد البلاد حالة غليان شديدة بين عدد من القبائل القطرية وفي القلب منها قبيلة آل مرة  وذلك اعتراضاً علي قانون نظام ⁧‫قطر‬⁩ لإنتخابات مجلس الشورى المقبلة والذي تشوبه عنصرية شديدة لأنه يمنع القبائل الأصيلة من الترشح ببنما يسمح لأخرين وتلمح كثير من المؤشرات ان السلطات الأمنية القطرية تتأهب لحملة اعتقالات وربما خطف للمعارضين من ابناء وقيادات بني مرة .

محاصرة بيوت قبيلة بني مرة

حيث قال أمجد طه الرئيس الإقليمي للمركز البريطاني لدراسات وأبحاث الشرق الاوسط انه بعد غضب الشعب في ⁧‫تونس‬⁩ والكويت على ⁧‫جماعة الإخوان‬⁩ ، نشاهد اليوم غضب قبائلنا العربية في قطر ومنهم قبيلة آل مرة إعتراضاً على قانون نظام ⁧‫قطر‬⁩ لمجلس الشورى الذي بعنصرية يمنع القبائل الأصيلة من الترشح بينما يسمح لقوم عزمي والإخوان بإدارة الانتخابات الشكلية القادمة ، وشدد أمجد طه علي أنه بات اليوم من المهم والضروري الوقوف مع شعبنا في ⁧‫قطر‬⁩ ضد الظلم والعنصرية التي يمارسها نظام حكم تميم بن حمد ، وتابع طه : وعلى المنظمات الحقوقية الوقوف مع انتفاضة قبائلنا ، لأن نظام ⁧‫الدوحة‬⁩ في حالة استنفار ويريد محاصرة بيوت قبيلة آل مرة الكرام بقوات خاصة وبعض من هذه القوات تركية وتستهدف خطف واعتقال أبناء وقيادات القليلة بدون قرار قضائي  . 

انفصام تميم

وأضاف الرئيس الإقليمي للمركز البريطاني لدراسات وأبحاث الشرق الاوسط مؤكداً علي ان نظام الدوحة يعاني من انفصام ! ، مشيراً الي انه مثلاً  تميم بقمة العلا أطلق علي طيارته اسم " اشيقر " ويزعم ان أصله من المملكة العربية السعودية ، ولكن نجده اليوم يمنع القبائل من المشاركة في ⁧‫انتخابات مجلس الشوري‬⁩ فقط بحجة ان لهم اصول من بالسعوديه ! بما يؤكد انه لا يريد مجلس شورى يمثل الشعب ، واذا ما اعترض الشعب يقوم بقمعه.

دعم القاعدة وايران

وفي سياق اخر قال امجد طه إن هناك تنسيق إقليمي بين إيران ونظام قطر، وذلك لدعم القاعدة الآن وإيجاد القاعدة من جديد مضيفاً بأنه الآن يتم تمويل القاعدة، كما تحتاج إلي كثير من المال،  لإعادة وجودها في أفغانستان، وهذه الأموال بعد الأزمة الأخيرة مع نظام قطر قد بدأت تعود من جديد، كما بدأ نظام قطر يدعم بجماعات القاعدة، ليس بشكل مباشر إلي هذه اللحظات، وإن تم بعض التواصل عبر مكتب طالبان في الدوحة، ولكن  بالنسبة للنظام الإيراني فإنه يستخدم ويستغل المال القطري لدعم القاعدة إعادتها من جديد،  لتفجر الأمن والأمان في المنطقة وفي أفغانستان تحديداً .

ظهور تنظيم داعش من جديد

وأضاف الرئيس الإقليمي للمركز البريطاني للدراسات وأبحث الشرق الأوسط أنهم الآن أمام تنظيم داعشي جديد قد يخرج مرة أخري من أفغانستان، لتهديد المنطقة برايات وأسماء مختلفة،  وقد يكون هذا أكثر شمالة، بمعني أن يشمل تنظيمات من مذاهب معينه ك المذهب الحشدي ،  ومذهب حزب الله وغيرهم ، وتبعا لذلك  فقد تنضم مثل كل هذه الميليشيات وغيرهم الفارين واللذين نتمني أن يفرون مندحرين من سوريا،  ومن المتوقع أنهم قد يلجأون إلي مناطق جبلية في أفغانستان .

ووجه امجد طه رسالة الي المشير خليفة حفتر في ليبيا قال فيها : القائد خليفة حفتر قائد جيش ليبيا والشعب والقيادة يستعدون لمرحلة انتقالية حاسمة ، والقادم سيجعل الإخوان في حالة ذعر ، مصر من الشرق و تونس من الغرب والبحر أمامكم فأفهموا و غادروا قبل أن تُغلق الحدود ويُطبق القانون .