اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

انباء عن انشقاق داخل الاسرة الحاكمة في قطر.. مطالب القبائل مشروعة

أمجد طه: الشيخ فهد بن جاسم آل ثاني يعلن تضامنه مع ⁧‫مطالب آل مره⁩.. ويصف قانون الانتخابات بـ العنصري

الوكالة نيوز

يبدو ان الازمة القطرية تزداد تعقيدا، مع مرور الايام في ظل تعنت النظام القطري ورفضك لمطالب قبائل آل مره التي ترفض قانون الانتخابات العنصري الذي يحرمهم حقوقهم الدستورية والقانونية والتاريخية في بلادهم وتناثرت انباء تؤكد حدوث انشقاق في العائلة الحاكمة ذاتها الامر الذي دفع الشيخ فهد بن عبدالله بن جاسم ال أحمد آل ثاني تضامنه مع قبائل بني مره في مطالبهم رافضاً وفق ما تداولته بيانات لعدد من المراقبين علي منصات السوشيال ميديا رافضاً قانون انتخابات مجلس الشوري مطالبا بالعودة الي النظام القديم الذي يساوي بين ابناء الشعب القطري بلا عنصرية او اقصاء . 

أمجد طه الرئيس الإقليمي للمركز البريطاني لدراسات وابحاث الشرق الاوسط

القبض علي 18 شاب قطري

حيث كشف أمجد طه الرئيس الإقليمي للمركز البريطاني لدراسات وابحاث الشرق الاوسط عن قيام النظام القطري باعتقال 18 شاب من ⁩شباب قبيلة آل مرة الذين كانوا يريدون الاحتجاج أمام مبنى قناة الجزيرة ، مشدداً علي ان النيابة العامة في الدوحة تقوم بالتحقيق مع عدد من ابناء آل ثاني بعد بيان صدر للشيخ فهد بن عبدالله آل ثاني يعلن فيه تضامنه مع ⁧‫ال مره⁩ ضد قانون امير الدوحة تميم بن حمد العنصري .

فهد آل ثاني يرفض قانون تميم 

وشدد امجد طه علي ان الشيخ فهد بن عبدالله بن جاسم ال أحمد آل ثاني قد اعلن بالفعل تضامنه مع⁧‫ال مره⁩ الكرام في ⁧‫قطر⁩ ووقوفهم في أم الزبار، موضحاً ان ذلك يعد من أبسط حقوقهم بان يعطوا حق الترشح والترشيح نم وباقي القبائل في قطر ، أو يتم إلغائها نهائيا ، ويعود المجلس الى سابق عهده ويتم اختيار الأجدر والاحق من شعب قطر الحكماء والعقلاء . 

الشيخ فهد بن عبدالله بن جاسم ال أحمد آل ثاني

رفضوا لقاء الامير

‏واضاف الرئيس الإقليمي للمركز البريطاني لدراسات وابحاث الشرق الاوسط بأن نظام قطر رفض أن يكون للمعتقل هزاع بن علي المري أي محامي أو حتي أن يعرف أهله مصيره ! وهذا وفق ما اكده محاميه. 

وتابع طه مغرداً : كما وقد التقى اليوم ثلاثة من ابناء آل مرة نائب الأمير وهددهم ولم يعطيهم حل ورفض شيوخ القبيلة عقد اي لقاء معه او مع الامير تميم قبل الإفراج عن معتقلي الرأي وإسقاط قانون العنصرية . 

الغنوشي مطرود من تونس ومن حركة النهضة 

وعلي صعيد السياق التونسي قال امجد طه الرئيس الإقليمي للمركز البريطاني لدراسات وابحاث الشرق الاوسط: ان تصريحات المتطرف راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الاخوانية تأتي في إطار محاولات يائسة لـ إنقاذ نفسه لا اكثر ، مشدداً علي ان الغنوشي سيكون أمام القضاء التونسي عاجلاً ام أجلاً متهماً في قضايا فساد ورشوة و تخابر ومشاركة في اغتيال شكري بلعيد. 

واردف طه مغرداً : كما أن حركة النهضة الإخوانية ذاتها تريد التخلص من راشد الغنوشي واستبداله بآخر ، وتابع طه مؤكداً علي أن القيادة ⁧‫التونسية⁩ واعية ومع تطلعات الشعب ولن تتراجع بما يؤكد انه لا دور لجماعة الإخوان في المستقبل التونسي وربما العربي ايضاً .