اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

فريدة سيف النصر تثير الجدل بسبب رفضها حضور جنازة دلال عبد العزيز

فريدة سيف النصر
فريدة سيف النصر

أثارت الفنانة فريدة سيف النصر، الجدل عبر مواقع التواصل الإجتماعي، صباح اليوم، تزامنًا مع نشرها منشورًا عبر حسابها على «الفيس بوك»، تناولت فيه الحديث عن نهي الشرع لسير السيدات في الجنائز، لتوضح فيه سبب عدم حضورها جنازة الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز، لينتقدها الجمهور، كما سعى الكثير للتأكد من حقيقة هذا المنشور المتداول،  مما استدعى ردًا من المتخصصين عليها.

سبب عدم حضور فريدة سيف النصر جنازة دلال عبد العزيز

وكشفت الفنانة فريدة سيف النصر، أن سبب غيابها عن جنازة الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز، قائلة: «للي بيسأل، ليه مابروحش جنازات أو مقابر.. في حاجات لسه ماطبقنهاش والله يسامح..ثلاثون نهيا شرعيا للنساء».

واستعانت فريدة سيف النصر بأدلة من الشرع، وهى بأن الشرع نهي المرأة عن وصل شعرها والنوح واللطم وشق الثياب عند المصيبة» ورصدت نحو 30 دليلا شرعيا لعدم حضورها الجنازة، محذرة النساء، قائلة: «احذري أختي المسلمة، عليكي بالاستغفار والتوبة».

سبب غياب فريدة سيف النصر عن جنازة دلال عبد العزيز

وبعد ساعات من ترويج منشور فريدة سيف النصر، وانتقاد الجمهور لها ومهاجمتها، تراجعت عن قولها، ولجأت إلى استبدال تعليقها على المنشور المنقول، قائلة: «علفكرة اتبعتتلي وحبيت اشاركها معاكم نفهم من بعض لكن مع الاسف في نفسيات صعبة هو انا مش ممكن ارد زيكم، لكن لاء ده بيبن التناقض للي عامله متدينة .. فوضت الامر لله».

سبب غياب فريدة سيف النصر عن جنازة دلال عبد العزيز

هل ينهى الشرع عن سير السيدات في الجنائز؟

وفي هذا السياق، قالت دار الإفتاء المصرية، ردًا على السؤال الشائع المتداول عبر مواقع التواصل الإجتماعي، أنه يجوز شرعًا للمرأة حضور تشييع الجنائز، بشرط مراعاة الآداب الشرعية، وتحقق الأمن من الفتنة، والامتناع عن النواح، أو قول ما يبغضب الله سبحانه وتعالى، أو الاعتراض على القضاء والقدر فيما يخص رحيل المتوفى.

حكم زيارة النساء للقبور

كما أوضحت دار الإفتاء المصرية، في فتواها عن حكم زيارة المرأة للقبور، بأنه يجوز زيارة القبور للتذكرة، وذلك لقول الرسول صل الله عليه وسلم: «نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ، فَزُورُوهَا، فَإِنَّ فِي زِيَارَتِهَا تَذْكِرَةً».

جنازة دلال عبد العزيز

وكان أدى العديد من نجوم الفن، ظهر اليوم، صلاة الجنازة على جثمان الفنانة دلال عبد العزيز، داخل مسجد المشير طنطاوى بالتجمع الخامس، منهم الفنانة شيرين والفنانة إلهام شاهين، والمنتج أحمد السبكي، والإعلامية هالة سرحان، والفنانة هند عاكف، والفنان محمد الشقنقيري، شمس البارودي والفنانة سهير البابلي، والفنانة نبيلة عبيد والفنانة هنادي مهنا وزوجها أحمد خالد صالح، والفنان أشرف عبدالباقي، والمغني الشعبي محمود الليثي، ميرفت أمين، والفناناتان دنيا وإيمي سمير غانم، كما حضر الإعلامي رامي رضوان والفنان حسن الرداد إلى جانب عدد من الفنانين المقربين.