اهم الاخبار
الإثنين 25 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

تحالف دعم الشرعية يدمر طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون تجاه السعودية

إسقاط طائرة مسيرة
إسقاط طائرة مسيرة حوثية بالسعودية- ارشيفية

تمكنت قوات دعم الشرعية فى اليمن مساء اليوم السبت من إعتراض وتدمير طائرة مسيرة مفخخة أطلقتها ميليشيات الحوثيين تجاه مدينة خميس مشيط السعودية .

وأكد التحالف العربي فى بيان له أن كافة المحاولات العبثية لاستهداف المدنيين تم التصدي لها وإفشالها ، وفقا لوكالة الانباء السعودية “واس ” .

 وفى الامس أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن إحباط محاولة عدائية للهجوم على سفينة تجارية سعودية بطائرة مسيرة.

ونوه التحالف باستمرار تهديد الميليشيات الحوثية وبدعم إيراني لخطوط الملاحة البحرية العالمية.

وأكد التحالف أن جهوده أسهمت في تأمين حرية الملاحة وسلامة السفن العابرة لمضيق باب المندب.

وفى سياق متصل أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن السبت الماضي، أن الدفاعات السعودية اعترضت ودمرت صاروخا باليستيا أطلقته ميليشيا الحوثي نحو جازان جنوب السعودية.

وقال إن محاولات ميليشيا الحوثي لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين تم صدها وتدميرها.

كما أعلن عن اعتراض وتدمير الدفاعات الجوية 4 مسيرات أطلقها الحوثي نحو المنطقة الجنوبية، منها مسيرة استهدفت خميس مشيط، مشيرا إلى استمرار الميليشيا الحوثية العدائية بمحاولة استهداف المدنيين والأعيان المدنية.

كما قال "نتخذ الإجراءات العملياتية لحماية المدنيين من المحاولات العدائية".

 وفى 3 يوليو الجاري اعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن أعلن إحباط "عمل عدائي وشيك" .

وقال التحالف حينها : "قواتنا المشتركة اتسمت بالكفاءة وأحبطت عملاً عدائياً وشيكاً". مؤكدا "اعتراض وتدمير هدف جوي معاد أطلقته ميليشيا الحوثي باتجاه السعودية".

وعلى صعيد آخر أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف الحجرف، في بيان، أن العلاقة الاستراتيجية بين المجلس والولايات المتحدة تساهم في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، مطالبا إيران بالكف عن سلوكها المزعزع للاستقرار في المنطقة وضرورة عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

وذكر البيان الذي صدر عنه الخميس أن تأكيد الحجرف جاء خلال استقباله لوفد من معهد الشرق الأوسط في الولايات المتحدة الأميركية برئاسة بول سليم رئيس المعهد، ، بمقر الأمانة العامة بالرياض.

وأكد الحجرف على "أهمية تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة ودعم جميع الجهود الرامية لإنهاء النزاعات و الصراعات، مطالبا إيران بالكف عن سلوكها المزعزع للاستقرار في المنطقة و ضرورة عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول ووقف دعم الجماعات الإرهابية سواء في اليمن أو في سوريا أو العراق أو لبنان".

وطالب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي أن تتناول محادثات فيينا سلوك إيران والصواريخ الباليستية بالإضافة إلى برنامجها النووي.