اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأمم المتحدة: مقتل 40 مدنيا في مدينة أفغانية تحاصرها طالبان

الأمم المتحدة: مقتل
الأمم المتحدة: مقتل 40 مدنيا في مدينة أفغانية تحاصرها طالبان

أعلنت منظمة الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، عن مقتل 40 مدنياً على الأقل خلال 24 ساعة الماضية في عاصمة ولاية هلمند الأفغانية التي تحاصرها حركة طالبان، وفقا لوكالة فرنس برس.

منظمة الأمم المتحدة

وقد اتهمت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الاثنين، حركة طالبان بقتل المدنيين الأفغان عند معبر سبين بولداك الحدودي مع باكستان.
وقالت السفارة الأمريكية في أفغانستان في تغريده على تويتر: " قتلت طالبان عشرات المدنيين في عملية انتقام
في سبين بولداك، بقندهار، وتعد عمليات القتل هذه جرائم حرب، مما يستوجب التحقيق ومحاسبة مقاتلي طالبان أو القادة المسؤولين".
وأضافت السفارة: "يجب محاسبة قادة طالبان على جرائم مقاتليهم، فإذا لم تتمكن من السيطرة على مقاتليك الآن، فلن تستطيع السيطرة لاحقا".
ومن جانبه، أكد الرئيس الأفغاني، أشرف غني أحمدزي، الاثنين، على أن الانسحاب الأميركي غير المدروس هو السبب في التدهور الأمني بالبلاد.
ووفقا لوكالة "فرنس برس" للأنباء، قال غني إنه حذر واشنطن من أن الانسحاب سيكون له عواقب لكنها لم تستجيب.
وأشار غني إلى أن السلطات وضعت خطة لمدة ستة أشهر لهزيمة طالبان، لكنه أقر بأن "طالبان" لم تعد "حركة مشرذمة تفتقد للخبرة"، وأضاف: "نواجه قيادة منظمة مدعومة من ائتلاف آثم للإرهاب الدولي والدوائر الداعمة له".
وقد أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية، الاثنين، عن مقتل 52 من حركة طالبان بينهم 5 من كبار قادتهم، وإصابة 65 آخرين بجروح في معارك بولاية هرات أمس الاحد.
وقتل 35 من طالبان في عمليات للجيش الافغاني في منطقة تختا بول بقندهار الليلة الماضية، كما تم ضبط 3 سيارات وإتلاف كمية من الأسلحة والمتفجرات.
وفي ولاية غازني قتل خمس عناصر من طالبان، وأصيب سبعة آخرون، أمس، كما تم تدمير جزء من أسلحتهم ومتفجراتهم.
وفي السياق، أعلن المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد، أمس الأحد، عن قصف مقاتلي الحركة لمطار قندهار بجنوب أفغانستان بثلاثة صواريخ على الأقل ليل السبت الأحد، مضيفا أن الهدف من القصف هو إحباط الضربات الجوية التي تشنها القوات الحكومية الأفغانية.
وقال مجاهد لرويترز "استهدفنا مطار قندهار لأن العدو يستخدمه كمركز لشن ضربات جوية علينا."