اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

أولمبياد طوكيو.. المنتخب الأوليمبى يتأهل لدور الثمانية بفوزه بهدفين على استراليا

الوكالة نيوز

تأهل المنتخب الاوليمبى الى دور الثمانية لدورة الالعاب الاولمبية طوكيو 2020 بعد الفوز المهم على استراليا فى الجولة الثالثة والاخيرة لمنافسات المجموعة الثالثة .

أحرز هدفى المنتخب الاوليمبى أحمد ياسر ريان وعمار حمدى.

جاء تأهل المنتخب الاوليمبى الى دور الثمانية كثان المجموعة خلف المنتخب الاسبانى الذى تعادل مع الارجنتين ليرفع رصيده الى 5 نقاط ومصر 4 نقاط متفوقة على الارجنتين صاحبة المركز الثالث بـ 4 نقاط بفارق الأهداف. 

بدأ المنتخب الاولميبى المباراة بتشكيل مكون من محمد الشناوي وأسامة جلال ومحمود الونش وأحمد حجازي وكريم العراقي وأحمد فتوح وأكرم توفيق ورمضان صبحي وطاهر محمد طاهر وصلاح محسن وأحمد ياسر ريان.

واعتمد المنتخب على الضغط بكثافة على لاعبى استراليا فى وسط ملعبهم وعدم السماح لهم بالتقدم للأمام ومع الاعتماد على امتلاك الكرة سريعا واعادتها سريعا فى حالة فقدانها فى ظل التقارب الشديد بين الخطوط .

وشكل الضغط الذى اعتمد عليه المنتخب خطورة واضحة فى الدقائق الاولى ولاحت فرصة لاحمد ريان وتلاها اخرى لطاهر محمد طاهر وصلاح محسن ولكنهم لم يحسنوا التصرف فى الكرة لحظة وصولها اليهم .

ومع السيطرة المصرية حاول المنتخب الاسترالى استعادة التوازن من خلال الاعتماد الكرات الطولية واستغلال تقدم لاعبى منتخبنا للامام ولكن الدفاع نجح فى التعامل مع كافة الكرات .

بمرور الوقت هدأ ايقاع اللعب وتركز اللعب فى وسط الملعب بسيطرة مصرية ولكن بدون حلول أو ابداع من لاعبى المنتخب فى خلق الفرص سواء من التحرك بدون كرة وخلق مساحات للقادم من الخلف واستجابوا للرقابة اللصيقة من مدافعى استراليا .

وحاول الجهاز الفنى بقيادة شوقى غريب ارباك خطوط الدفاع الاسترالى من خلال تنقلات داخل الملعب بتواجد صلاح محسن ناحية اليسار مع نزول رمضان صبحى الى وسط الملعب والقيام بدور صانع الالعاب الصريح وتواجد طاهر محمد طاهر فى الناحية اليمنى ولكن المنتخب افتقد التصرف السليم فى الكرة خاصة فى الثلث الاخير من الملعب سواء من خلال التمريرات القصيرة بين اللاعبين التى جاءت أغلبها فى أقدام مدافعى استراليا بالاضافة الى العرضيات الخاطئة سواء من اليمين أو اليسار .

وفى الدقائق الاخيرة من عمر الشوط الاول ضغط المنتخب بكل قوة على دفاعات المنتخب الاسترالى ومن احدى الهجمات السريعة نجح رمضان صبحى فى خلق فرصة ذهبية وتجاوز مدافع استراليا من الناحية اليسرى داخل منطقة الجزاء ومر كرة نموذجية لأحمد ياسر ريان الذى سددها مباشرة محرزا الهدف الأول .

الشوط الثانى 

جاء الشوط الثانى سريعا من جانب المنتخبين خاصة المنتخب الاسترالى الذى ضغط على منتخبنا من وسط الملعب فى محاولة لادراك التعادل فى الوقت الذى اعتمد فيه منتخبنا على التأمين الدفاعى المنظم واستغلال السرعات فى الجانب الامامى عن طريق رمضان صبحى وطاهر محمد طاهر .

وتألق محمد الشناوى فى بداية الشوط بعد تصدية لتصويبة لاعب استراليا من على حدود منطقة الجزاء.


وكثف المنتخب الاسترالى هجماته فى ظل تحركه بسهولة فى وسط ملعبنا فى غياب الرقابة اللصيقة على مفاتيح اللعب الخاصة بهم وهددوا مرمى منتخبنا أكثر من مرة تألقه خلالها محمد الشناوى بتصديه لكافة التصويبات .

وفى الدقيقة 60 .. دفع شوقى غريب بعمار حمدى بدلا من صلاح محسن فى محاولة لتكثيف وسط الملعب فى ظل السيطرة الاسترالية وبعدها بدقيقين مرر أحمد ريان كرة سحرية من خلف المدافعين داخل منطقة الجزاء لرمضان صبحى الذى وجد نفسة فى مواجهة الحارس وحاول المرور بالكرة منه ولكن الدفاع ابعدها سريعا .

وفى الدقيقة 69 أهدر منتخبنا أخطر فرص المباراة من هجمة مرتدة سريعة بدأت بتقدم رمضان صبحى حتى وصل الى منطقة الجزاء ومرر الكرة لعمار حمدى الذى راوغ المدافع بحركة جسده وسدد الكرة ارتطمت فى العارضة لتعود على رأس رمضان صبحى الذى لعبها والمرمى خالى من الحارس لتضيع فرصة اضافة الهدف الثانى .

وفى الدقيقة 78 دفع شوقى بتغيييرين دفعة واحدة بنزول ناصر منسى و ابراهيم عادل بدلا من أحمد ياسر ريان و طاهر محمد طاهر. 

وسدد المنتخب الاسترالى كرة خطيرة من على حدود منطقة الجزاء تصدى لها الشناوى ببراعة وأبعدها لركنية وبعدها بدقيقة واحدة واصل الشناوى تألقه وحافظ على نظافة شباكه بعد رأسية استرالية أبعدها بأطراف أصابعه .

وفى الدقائق الاخيرة وتحديدا فى الدقيقة 85 وفى ظل السيطرة الاسترالية تمكن منتخبنا من احراز الهدف الثانى بعد هجمة مرتدة سريعة بتمريرة طولية من الشناوى الى ناصر منسى الذى راوغ المدافع مرتين وسدد الكرة قوية ارتطمت فى يد الحارس وتعود الى عمار حمدى الذى وضعها مباشرة فى المرمى محرز الهدف الثانى .

وفى الدقيقة الأخيرة دفع شوقى غريب بكل من ناصر ماهر وأمام عاشور بدلا من أكرم توفيق ورمضان صبحى .