اهم الاخبار
الإثنين 27 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

في ذكرى وفاته الـ41.. أسرار تكشف لأول مرة عن الراحل رشدى اباظة

الفنان القدير رشدى
الفنان القدير رشدى اباظة

يحل اليوم الثلاثاء الموافق ٢٧ يوليو ذكرى وفاته دنجوان السينما المصرية الفنان القدير رشدى اباظة، وذلك قبل 41 عامًا كاملًا، بعد أن يكون ترك لنا اثرًا جميلًا في تاريخ السينما، بالإضافة إلى عدد كبير من الأفلام الناجحة والتي استمرت في ذلك النجاح إلى يومنا هذا.

رحل الفنان القدير رشدى اباظة عن عالمنا تاركًا لجميع محبيه من الجمهور والأهل والأصدقاء عدد لا يحصى من الأعمال الفنية الناجحة، والتي تنوعت بين الأدوار الكوميدية والمعقدة وغيرها.

ذكرى وفاة الفنان رشدي اباظه

استطاع الفنان رشدي اباظه من تخليد اسمه حتى بعد وفاته بسنوات عديدة، كما نجح في حفر اسمه وأعماله في ذاكرة عدد كبير من الاشخاص، حيث أنه كان يطلق عليه اسم دنجوان السينما المصرية بسبب نجاحاته الكبيرة وطلته المنفردة بين جميع من حوله من النجوم والفنانين.

لم يمحى اسم دنجوان السينما المصرية الفنان القدير رشدى اباظة من ذاكرة محبيه بعد وفاته، على العكس بل أنه بأعماله الناجحة استطاع ضم جمهور جديد له كلما مرت السنين، وكان ذلك بسبب أعماله وافلامه البارزة في تاريخ السينما وعالم الفن.

ونستعرض لكم خلال التقرير التالي أبرز المحطات في حياة الفنان القدير الراحل رشدى اباظة، دنجوان السينما المصرية، إليكم اهم المعلومات عنه:


أبرز المحطات في حياة الفنان القدير الراحل رشدى اباظة

استطاع الفنان رشدي اباظه من تخليد اسمه حتى بعد وفاته بسنوات عديدة، كما نجح في حفر اسمه وأعماله في ذاكرة عدد كبير من الاشخاص، حيث أنه كان يطلق عليه اسم دنجوان السينما المصرية بسبب نجاحاته الكبيرة وطلته المنفردة بين جميع من حوله من النجوم والفنانين.

ضمت أعمال الفنان الراحل رشدى اباظة عدد كبير من الأفلام الناجحة والتي تركت اثر جميل في نفوس جمهوره ومحبيه حتى هذا الوقت، وكان منهم: وإسلاماه» و«تمر حنة» و«امرأة في الطريق»و«رد قلبى» و«صراع في النيل»و«الرجل الثانى»و«المراهقات»و«فى بيتنا رجل»و«الزوجة ١٣» و«صغيرة على الحب» و«حواء على الطريق» و«الحب الضائع» و«غروب وشروق» و«أريد حلا» و«توحيدة والقاضى» و«لا وقت للحب» و«آه من حواء» و«عروس النيل»و«الجلاد»، وكان آخر أفلامه قبل وفاته «سأعود بلا دموع»، وغيرها.

اشتهر رشدي اباظه بثقافته الواسعة، حيث أنه كان من عائلة الاباظية، وكان يتقن خمس لغات غير العربية وهما: الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية والاسبانية.

رُشح رشدي اباظه لدخول عالم السينما العالمية في هوليوود، وكان ذلك قبل الفنان الراحل عمر الشريف، ولكنه اضاع الفرصة من يديه.

زيجات الفنان رشدى اباظة

تزوج الفنان الراحل رشدى اباظة أكثر من مرة،  وكان من بين زوجاته الفنانة الراحلة صباح، والفنانة الراحلة ساميه جمال، والفنانة الراحلة كاريوكا، ولم يستمرالزواج بينهما لأكثر من ٣سنوات، ثم تزوج من أمريكية تدعى «بربارا» وأنجب منها ابنته الوحيدة «قسمت»، واخيرًا تزوج من ابنة عمه المستشار سليمان أباظة، وهى نبيلة أباظة، وكان زواجًا تقليديًا بسبب مصالح العائلة.

رحلة مرض الفنان رشدى اباظة

اصيب الفنان القدير الراحل رشدى اباظة بالمرض الخبيث، سرطان المخ، وقال الأطباء في ذلك الوقت أن أمامه ايامًا قليلة في حياته؛ ليظهر وقتها أصدقائه الحقيقيون، وهما: الفنانة نادية لطفي التي ساندته في مرضه كثيرًا، والمخرج علي بدرخان.

ظهر المرض على رشدي اباظه كثيرًا في أيامه الأخيرة، ولكنه كان يرفض الاستسلام للألم او يراه أحد وهو يتألم حتى إخوته وعائلته، ليرحل الفنان القدير عن عالمنا يوم 27 يوليو لعام 1980، عن عمر ناهز 53 عامًا، قبل الانتهاء من كافة مشاهده في فيلم "الأقوياء"، تاركًا للجميع اثرًا جميلًا في تاريخ السينما، بالإضافة إلى عدد كبير من الأفلام الناجحة والتي استمرت في ذلك النجاح إلى يومنا هذا.


علاقة الفنان الراحل رشدى اباظة بعمر الشريف

قال الفنان الراحل أحمد رمزي في أحد اللقاءات التلفزيونية سابقًا على شبكة قنوات art، إن الفنان الراحل رشدى اباظة كان لا يحب الفنان الراحل عمر الشريف نهائيًا، وكان الاخير يبادله نفس الشعور أيضًا، على الرغم من وجودهم في أكثر من عمل مشترك ببنهم، منهم: "لا أنام"، "في بيتنا رجل"، "صراع في النيل".