اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

في ذكري وفاته.. كل ما تريد معرفته عن الفنان محمود المليجي

الفنان محمود المليجي
الفنان محمود المليجي

كتب: كريم أحمد جميل

يعد اليوم ذكرى وفاه الفنان العبقري محمود المليجي الذي حفر اسمه من ذهب في سينما العربية وترك لنا اجمل وافضل الأعمال السينمائية العربية، ويبحث الكثير من محبين الفنان الراحل عبر جوجل عن أهم أعماله الفنية وعن حياته الشخصية، ولذلك تنشر لكم موقع " الوكالة نيوز " كافة المعلومات عن الفنان الراحل محمود المليجي في ذكرى وفاته اليوم، خلال السطور المقبلة.

من هو محمود المليجي ؟

ولد الفنان محمود المليجي عام 1910 بحي المغربلين في القاهرة ويعتبر أحد أشهر الأحياء في القاهرة، ونشأ في بيئة شعبية، حتي بعد أن انتقل مع عائلته إلى حي الحلمية، وحصل الشهادة الابتدائية واختار المدرسة الخديوية ليستكمل تعليمه الثانوي، حيث كان مدير المدرسة كان يدعم ويشجع كل من لديه موهبة، وخاصة موهبة التمثيل، فالتحق بفرقة المدرسة التمثيلية، حيث من حسن حظه تعلم الكثير على أيد الأساتذة، أمثال: احمد علام، جورج ابيض، فتوح نشاطي، عزيز عيد.

وبدء مشواره الفني في انضمامه لفرقة الفنانة فاطمة رشدي بعد ذلك ترك مدرسة لأنها لم يستطع التوفيق فيها فتركها وانضم لفرقة الفنانة فاطمة رشدي في عقد ثلاثينات من القرن الماضي التي كان يعتبر هذه الفرقة مشهورة في ذلك الوقت، وبعد ذلك بدء في أدوار صغيرة مثل أدوار الخادم وكان يجني فشهر اربع جنيهات.

وبدء رونقه يلمع، عندما رشحته الفنانة فاطمة رشدي لأول بطولة فيلم سينما هو الزواج على طريقة الحديثة، ولكن لم ينجح الفيلم، مما جعله يترك فرقة الفنانة، وانضم إلى فرقة رمسيس وكانت هذه الفرقة معروفة في ذلك الوقت وبدء بوظيفة الملقن بمرتب 9 جنيهات في شهر.

ثم رشحه المخرج ابراهيم لاما لأداء دور ورد غريم قيس في فيلم سينمائي من إخراجه، كما كان من حسن حظه وقف أمام كوكب الشرق ام كلثوم في فيلما الأول وداد عام 1936،وقدم الكثير من الأعمال بعد ذلك، وكانت نقطة تحول محمود المليجي عام 1970 عندما رشحه دور مهره يوسف شاهين في فيلم الأرض دور محمد ابو سويلم ويعتبر هذا الفيلم حقق نجاحا باهراً.

وعمل بعد ذلك مع مخرج يوسف شاهين العديد من الأفلام من إخراجه مثل الاختيار، العصفور، عودة الابن الضال، إسكندرية ليه، حدوته مصريه، وقد أشاد الفنان الراحل المخرج يوسف شاهين بموهبه الفنان الراحل محمود المليجي، وقال ( كان محمود المليجي أبرع من يؤدي دوره بتلقائية لم اجدها لدى أي ممثل آخر، كما أنني شخصياً أخاف من نظرات عينيه أمام كاميرا ..).

وكانت له بصمة في المسارح حيث قدم أكثر من عشرين مسرح ومن أهمها يوليوس قيصر ، ومن أهم الأدوار مثل ابو الدهب من مسرحية علي بك الكبير، وقدم محمود المليجي ادوار مختلفة ومتنوعة مثل اللص ،والطبيب، المجرم، القوي العاشق، رجل المباحث، بوليس، الباشا، الفلاح ، الشيطان، المعلم ، وايضا أدوار كوميدية .

أعمال الفنان محمود المليجي

ويذكر أن للفنان محمود المليجي عدد كبير من المسلسلات، أشهرها مثل: «برج الحظ، الايام، القط الاسود، مارد الجبل، حصاد العمر، رداء لرجل اخر»، وغيرها.

ومن أشهر الافلام التي قدمها: «قيس وليلى، قلب امرأة، صلاح الدين الايوبي، محطة الإنس، ليلي، كليوباترا، نورالدين والبحار، اسماعيل ياسين في الاسطول، سفير جهنم، موعد مع ابليس، جحا وسبع بنات»، وغيرها.

وتميز أدواره بالشر وخاصة عينه، ولقب بشرير السينما، وانتوني كوين الشرق.

من هي زوجة محمود المليجي؟

تزوج الفنان الراحل محمود المليجي من الفنانة علوية جميل سنة 1939، وكانت بينهم قصة حب واحترام واستمر الزواج لمدة أربعين عاما حتي وفاته المنية، وانجب منها جمال الدين المليجي، ايزيس المليجي، مرسي المليجي، وبينما كان يستعد لتصوير اخر لقطات دوره في الفيلم أيوب أثناء شربه القهوة مع صديقه الفنان الراحل عمر الشريف فسقط أرضا في صدمة للجميع مات اثر أزمة قلبية حادة توفي 6 يونيه 1983 في عمر يناهز 73 عام، ترك لنا اثر من الأفلام والمسلسلات والمسارح والإذاعة التي قدمها لجمهوره وقدم حوالي 750 عملا فنيا يشمل سينما ومسرح وتليفزيون وإذاعة.

في ذكري مولد دكتاتور المسرح المصرية ..ما لا تعرفه عن الفنان محمد صبحي