اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

في ذكري وفاته الخامسة عشر...ابنه الفنان عبدالمنعم مدبولي تروي تفاصيل حياته

ابنه الفنان عبدالمنعم
ابنه الفنان عبدالمنعم مدبولي

قالت ابنة الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي "أمل مدبولي" في ذكري وفاة 15 أنه كان فنان مبدع ومبهر سواء في النحت، الإخراج، والتأليف، وقدرته الرائعة علي إضحاك الناس وإبكائهم وتنوعه في أدواره والعبر التي بناها من خلال هذا الأدوار، ولم يترك أثر في الكبار فقط ولكن الصغار كذلك بسبب بعض أغاني الأطفال التي أداها.

الفنان عبد المنعم مدبولي

وأكملت أن جميع ما سبق هو كونه فنان، أما بالنسبة له كأب كان حنونًا جدا، وجميع أدواره التي مثلها ومشاعره كانت حقيقية جدا بالحنان، والعصبية، وخفة الدم، والحقيقة أن دور الفنان عبد المنعم مدبولي هو قريب جدا من حقيقة والدهم.

وأضافت أن دور الأب في بابا عبده كان سلبي تجاه أولاده الذكور، وخرج أولاده عنه دون الإهتمام أو الإنصياغ له، لكن في الواقع عبد المنعم كان مختلف عن هذا الدور كان له هيبة ورأي يسمع في المنزل، وأعربت عن هذا بقولها "كنا بنخاف منه ونعمله حساب".

وذكرت أمل بعض النجوم الذين تخرجوا من مدرسة والدهم فمنهم؛ أشرف عبدالباقي، عادل إمام، سعيد صالح، محمد صبحي، من ظل علي تواصل معه لنهاية آخر اللحظات هم أولاده في مسلسل بابا عبده، صلاح السعدني، فاروق الفيشاوي، يحيي الفخراني، آثار الحكيم.

واستكملت في فضائية اكسترا نيوز علي برنامج " هذا الصباح" أن والداها كان من معجبين الفنان الراحل سمير غانم وكان لا يضيع أي مسرحية له، وكثير من الأحيان كان يشاهد المسرحيات اكثر من مرة.

حياة الفنان عبد المنعم مدبولي الشخصية

الفنان عبد المنعم مدبولي من مواليد القاهرة في 28 ديسمبر 1921 يتيماً فقيراً جداً، حيث ظهرت موهبته التمثيلية منذ المرحلة الابتدائية عندما تم ترشيحه ليقود الفرقة المسرحية بالمدرسة، ومارس التمثيل لأكثر من 50 عاماً، حتى وفاته متأثرا بمرض القلب .

حياة الفنان عبد المنعم مدبولي الفنية

•التحق مدبولي بالمعهد العالي لفن التمثيل العربي ليتخرج فيه عام 1949 في ثاني دفعاته، وعقب تخرجه انضم إلى فرقة جورج أبيض ثم فرقة فاطمة رشدي وشارك بالتمثيل في برامج الأطفال بالإذاعة ضمن حلقات برنامج بابا شارو، ثم استمر حتى بلغ رصيده نحو 60 فيلماً، 120 مسرحية، و 30 مسلسلا.

•تميز عبد المنعم مدبولي بكاريزما خاصة أكسبته حب الملايين في مصر والعالم العربي وشكّل مع الراحل فؤاد المهندس ثنائي تمثيلي عجز عن تكراره الممثلون الحاليون.

•شارك مدبولي في أول عمل مسرحي له من خلال دور أعرابي مع فرقة المسرح المصري الحديث التي شكلها زكي طليمات، ثم قام بتأسيس فرقة تحمل اسم المسرح الحر عام 1952. ومن أهم الأعمال المسرحية التي أنتجتها فرقة المسرح الحر: "الأرض الثائرة "، "حسبة برما"، "الرضا السامي"، "خايف أتجوز"، "مراتي بنت جن"، "مراتي نمرة 11"، "كوكتيل العجائب".

الفنان عبد المنعم مدبولي

•شارك مدبولي في كتابة العروض المسرحية مثل كفاح بورسعيد، والتي كانت عبارة عن مجموعة من المسرحيات القصيرة أخرجها كلاً من سعد أردش وصلاح منصور.

•شارك بالتمثيل والإخراج في عدد كبير من المسرحيات التي حققت نجاحاً كبيراً ومنها: "السكرتير الفني" بطولة كل من الفنان فؤاد المهندس وشويكار، و"المغناطيس"، "الناس اللي تحت"، "بين القصرين"، "زقاق المدق"، "ريا وسكينة".

الجوائز التي حصل عليها عبد المنعم مدبولي

حصل علي جائزة أحسن ممثل في السينما عن أفلامه فيلم "الحفيد" و فيلم "أهلا يا كابتن" وكذلك فيلم "مولد يا دنيا"
في عام 1986 حصل على جائزة تكريم في مهرجان زكي طليمات.

في عام 1983 حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

في عام 1984 حصل على جائزة الدولة التقديرية عن مجمل أعماله.

وقد قام بتكريمه الرئيس المصري السابق محمد أنور السادات بشهادة تقدير خاصة في أكاديمية الفنون وذلك عن دوره في مسلسل أبنائي الأعزاء..شكراً (مسلسل).

كما يعد أول فنان عربي كتبت عنه دائرة المعارف النمساوية.

قام المهرجان القومي للمسرح المصري في الفترة من 10 إلى 19 يوليو 2006 بتكريم اسم الفنان.

الجوائز التي حصل عليها عبد المنعم مدبولي

وفاة الفنان عبد المنعم مدبولي

توفي مدبولي صباح يوم الأحد 9 يوليو عام 2006 ،عن عمر ناهز ال84 بمستشفى المقاولون العرب على إثر التهاب رئوي حاد وقصور شديد بعضلة القلب.