اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

ابنة سامي العدل في ذكرى وفاته: «شنطة هدومك زي ماهي»

الفنان سامي العدل
الفنان سامي العدل

تحل اليوم الذكرى السادسة لرحيل الفنان سامى العدل، حيث رحل عن عالمنا في 10 يوليو 2015، وحرصت الفنانة رشا سامي العدل، على إحياء ذكرى وفاة والدها الفنان الراحل سامي العدل. 

وكتبت رشا سامي العدل عبر صفحتها الشخصية على فيسبوك: "من إمبارح قاعدة أفكر عايزة أقولك إيه ولا إيه.. ناس كتير بتستغرب أنا ليه بسافر كل سنة في السنوية بتاعتك.. أصلهم ما يعرفوش إن قبل وفاتك ب 22 يوم لميت هدومك وجيت قعدت عندي في بيتي.. ما يعرفوش إني مش بطيق أقعد في البيت قبل سنويتك ب 3 أسابيع وبتكون حالتي مش مظبوطة، بحاول أطلع من المود ده وجو الاكتئاب واسحل نفسي بأي حاجة". 

وتابعت: "ما يعرفوش إن عدى 6 سنين على وفاتك و شنطة هدومك زي ما هي في الريسبشن، زى ما هي ولا عارفة اغير مكانها ولا عارفة أوزع اللي فيها على حد.. أصلها آخر ذكرياتي معاك.. فمش طايقة أقعد في بيتي ما يعرفوش إني من غيرك بجد مكسورة من جوايا، وبقي عندي تبلد مشاعر كدة ومش فارق معايا حاجة في الدنيا". 

أعمال الفنان سامي العدل 

درس سامى العدل التمثيل فى المعهد العالى للفنون المسرحية، وبعد تخرجه عمل فى مسرح التليفزيون وجسد أول دور له فى فيلم كلمة شرف، لكن كان يراوده فكرة الإنتاج من حين إلى آخر حتى قرر إنشاء شركة "العدل فيلم" فى منتصف الثمانينيات. 

وكان فيلم "حقد امرأة" أول أفلامه الإنتاجية، لكن لم يتوقف حلمه عند ذلك، وكون إمبراطورية فنية تضمه هو وأخوته واستطاع تحقيق هذا الحلم أيضا وكونوا شركة "العدل جروب".

ومن أشهر أعماله في السينما فيلم "حرب الفراولة"،" أمريكا شيكا بيكا" ، "هستيريا"، "شورت وفانلة وكاب"، "أحلى الأوقات"، أما المسلسلات: ". ريا وسكينة"، "محمود المصري"، "قضية رأي عام"، "رمانة الميزان"، "الداعية". 

واستطاع أن يكتشف العديد من النجوم ويقدمهم للساحة الفنية، فهو أول من قدم الفنان مصطفى قمر فى السينما، ولم يكن مصطفى قمر هو الوحيد بل قدم سامى العدل أيضا الفنان مصطفى شعبان من خلال فيلم "خلى الدماغ صاحى"، وكذلك قدم الفنان أحمد عيد والفنان فتحى عبد الوهاب فى فيلم وثائقى.

ولقب الفنان سامى العدل بإمبراطور الوسط الفني، حيث كان أب روحي للكثير من الأجيال، فقد عرف وسط زملائه بالجد، وكانت آخر وصاياه لصناع السينما فى مصر هى أن ينتجوا أعمالًا هادفة ولها مضمون ولابد أن يدركوا أنهم يخاطبون جمهورا واعيا وذكيا أن يقبل على سلعة سيئة.