اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بعد نجاح الاحتجاجات فى عزل الغنوشي ..ماذا يحدث فى تونس ؟

الاحتجاجات فى تونس
الاحتجاجات فى تونس ،ارشيفية

نجحت الاحتجاجات المناهضة لحركة النهضة الاخوانية والتى شهدتها البلاد خلال الايام الاخيرة فى عزل القيادي الاخواني راشد الغنوشي من منصب رئيس مجلس النواب التونسي لتكتب الثورة التونسية فصلا جديدا ناجحا فى سجل ثورتها العظيمة .
وكان الرئيس التونسي قد قرر مساء اليوم الأحد تجميد أعمال واختصاصات البرلمان ورفع الحصانة عن كافة أعضائه، وإعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي، وتولي السلطة التنفيذية ورئاسة النيابة العمومية.
جاء ذلك عقب اجتماع طارىء عقده سعيد مع القيادت الأمنية والإطارات العسكرية في وقت متأخر من يوم الأحد بقصر قرطاج، في أعقاب مظاهات شهدتها كافة مدن البلاد تخللتها أعمال عنف وتخريب طالت مقرات حركة النهضة و اشتباكات مع قوات الأمن.
وقال سعيد، في كلمة له مخاطبا الشعب التونسي، إن هذه التدابير الاستثنائية، اقتضاها الوضع الذي وصلت إليه البلاد بعد تهاوي المرافق العمومية واندلاع عمليات حرق ونهب وتوزيع بعض الأطراف الأموال لبعض الأحياء من أجل دفعها إلى الاقتتال الداخلي، من أجل إنقاذ الدولة لتونسية ومجتمعها.
وأضاف :أن تونس تمر بأدق وأخطر الفترات في تاريخها، مشددا على أنه لا مجال لترك أي أحد يعبث بالدولة وبمقدراتها أو يعبث بالرواح والأموال ويتصرف فيها كنها ملكه الخاص.
وتابع الرئيس التونسي : إنه عملا بأحكام الفصل 80 من الدستور، وبعد التشاور مع رئيس الحكومة وورئيس البرلمان راشد الغنوشي، سيتم تطبيق هذه القرارات فورا ، حتى تعود السلم الإجتماعية لتونس ويتم إنقاذ الدولة والمجتمع، محذرا كل من يحاول اللجوء إلى السلاح أو التطاول على الدولة ورموزها، بأن " من يطلق رصاصة ستجابهه قواتنا الأمنية والعسكرية بوابل من الرصاص".
ومن جانبه إتهم الغنوشي الرئيس التونسي بالانقلاب على الثورة بعد قرارات الاخير بإعفاء رئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة من منصبيهما .
أتي ذلك بعدما خرج التونسيون اليوم الاحد فى إحتجاجات حاشدة ضد حركة النهضة التابعة لتنظيم الاخوان الارهابي حيث إقتحم المتظاهرون مقرات الحركة في توزر والقيروان وسوسة.
و تجمّع محتجون أمام مقر حركة النهضة بمحافظة سوسة الساحلية، وقاموا باقتلاع اللافتة الخاصة بالحزب، وسط هتافات ودعوات تنادي برحيل الإخوان وزعيمهم في تونس راشد الغنوشي، وتطالب بإسقاط النظام.
كما حاصر المتظاهرون مقر النهضة في تونس وقاموا باقتلاع اللافتة الخاصة بالحزب وإسقاطها، وسط تصفيق حار وفرحة عارمة من الحاضرين وذلك للتعبير عن غضبهم من سياسة الحركة وأدائها في إدارة شؤون البلاد، ورفعوا شعارات تطالب بخروجها من الحكم من بينها "ارحلوا سئمنا منكم" وأخرى مناهضة لزعيمها راشد الغوشي حيث هتفوا "يا غنوشي يا سفاح يا قتال الأرواح"، و"الشعب يريد إسقاط النظام". 

وفى محافظة توزر جنوب البلاد إقتحم محتجون مقر حركة النهضة وقاموا بإحراقه وإتلاف محتوياته فى مشاهد تعكس كمية الغضب والاحتقان تجاه حركة النهضة الاخوانية .
وفي محافظة سيدي بوزيد وسط البلاد، قام محتجون غاضبون بإسقاط لافتة حركة النهضة وإضرام النار فيها، وكتبوا مكان اللافتة "تسقط حركة النهضة" و"تونس حرة حرة".