اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

ما هي الطريقة الصحيحة لحفظ لحم الأضحية بعد الذبح؟

حفظ لحم الأضحية
حفظ لحم الأضحية

يعد اليوم الثلاثاء، الموافق 20 يوليو، أول أيام عيد الأضحى 2021، وبدأ الكثير من المسلمين في ذبح الأضاحي، وتقع الكثير من السيدات في عدة أخطاء أثناء تخزين لحوم الأضحية بالثلاجة، فربما قد تفسد أو يتغير لونها أو طعمها، ولذلك يستعرض موقع «الوكالة نيوز» في السطور التالية، الطريقة الصحيحة لـ تخزين اللحوم وكيفية حمايتها من التلف حتى لا يصاب أحد أفراد الأسرة بالمشاكل الصحية.

كيفية حفظ لحم الأضحية بالطريقة الصحيحة

لحمة الأضحية من أهم مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى، ولكنها قد تمثل مشكلة لدى الكثيرين في طريقة التعامل معها وحفظها بطريقة صحيحة حتى لا تتلف سريعاً ويتغير لونها ورائحتها، والطريقة الصحيحة لحفظها، هى:

- يجب تنظيف ثلاجتك وتعقيمها.

- احتواء كل كيس من اللحم الذي سوف يتم تخزبنه على كيلو واحد فقط.

- ترك اللحم ليبرد بعد الذبح وغسله جيدا وتغطيته بمحلول ملحي أو سكري، لقتل البكتيريا التي تسبب في تلف اللحم سريعا قبل التكييس، لعدم تغير طعمه.

- عدم ترك اللحم في البيئة العادية بعد الذبح لأكثر من ساعتين، كما يجب الحذر من استخدام الأكياس البلاستيكية الملونة، وينصح بتحضير أكياس شفافة لتعبئة اللحوم ولا يزيد وزن الكيس عن كيلو لسهولة وصول التبريد لجميع القطع.

- يجب تركها داخل الثلاجة لمدة 6 ساعات لكي تكون أكثر طراوة وطعمها أفضل، كما أن وجودها الثلاجها يجعلها تفرز حامض اللاكتيك، الذي يتسبب في إيقاف معدل نمو الميكروبات.

مدة صلاحية اللحوم النيئة في الفريزر

تختلف مدة حفظ االلحوم بحسب نوعية الذبيحة، لمدة تخزين اللحم من 4 إلى 6 أشهر في حالة التجميد.

مدة صلاحية اللحم المطبوخ في الثلاجة والفريزر

- أما اللحم المطبوخ تصل مدة صلاحيته في الثلاجة من 3 إلى 4 أيام، وفي الفريزر من 2 إلى 3 أشهر.

ويذكر أنه يحب شطف اللحوم شطفا سريعا قبل طهوها بعد التاكد من أنها غير مجمدة، كما يجب تفريغ الهواء من الاكياس بعد غلقها على قدر الامكان، حتى نتجنب حروق التجميد نضعها فى الفريزر مع ترك فراغات بين الأكياس حتى يصل التبريد لقلب اللحوم وأيضا حتى لا تتعرض للتعفن ويبدأ لونها فى الإخضرار.