اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

أخر موعد لذبح الأضحية 2021 ودعاء الذبح

اخر موعد ذبح الأضحية
اخر موعد ذبح الأضحية

تعد الأضحية أحد أهم الشعائر الإسلامية التي يتقرب بها المسلم إلى الله عز وجل، وهى ما يذبح يوم عيد الأضحى من البقر والأبل والغنم، ويحرص الكثير من المسلمين على شراء الأضحية وذبحها في العيد حتى ينال الأجر والثواب اتباعا لسنة الرسول صل الله عليه وسلم، ولأن اليوم أول أيام عيد الأضحى المبارك، يسعى الكثير للذبح، ولكن عند الذبح يجب قول دعاء لا يعلمه الكثير، ولذلك ينشر موقع «الوكالة نيوز» موعد انتهاء وقت الذبح أو اخر موعد لذبح اضحية عيد الأضحى المبارك 2021 ودعاء الذبح أيضا، وكل ذلك خلال السطور المقبلة.

متى يبدأ ذبح الأضحية؟

يبدأ وقت الأضحية بعد شروق أول أيام عيد الأضحى المبارك، ويستمر حتى آخر أيام التشريق اي لمدة 4 أيام العيد، ولكن السنة والواجب هو أن تكون الأضحية بعد صلاة العيد مباشرة.

وأفضل وقت لذبح الأضحية، هو اليوم الأول، أي يوم عيد الأضحى بعد فراغ الناس من صلاة العيد، قال تعالى: «وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنه عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين».

موعد انتهاء وقت الذبح

وينتهي موعد ذبح الأضحية مع انتهاء غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق، وهو اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة 1442 وهو رابع أيام العيد، ولا يصح بعد هذه الأيام الذبح بنية الأضحية.

دعاء ذبح الأضحية في عيد الأضحى المبارك 2021

يُسن لمن يريد أن يذبح أضحيته أن يقول: «بسم الله، والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، هذا عني»، ويجب على المضحي قول التسمية فقط، وما زاد عليه من كلام مستحب وليس واجباً.

وورد عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه- قال: «ذبح النبي يوم الذبح كبشين القرنين الحين موجاين - اي خصيين، فلما وجهها، قال: «اللهم إني وجهها وجعي الذي فطر السموات والأرض على مله إبراهيم حنيفا، وما أنا من المشركين، إن صلاتي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا من المسلمين، اللهم منك ولك، وعن محمد وأمته باسم الله، والله أكبر، ثم ذبح».