اهم الاخبار
الإثنين 20 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الخارجية الأمريكية : مستعدون للمساعدة لاستعادة مسار مفاوضات سد النهضة

سد النهضة الاثيوبي
سد النهضة الاثيوبي ،ارشيفية

أكدت وزارة الخارجية الامريكية استعداد واشنطن للمساعدة لاستعادة مسار مفاوضات سد النهضة الاثيوبي .

وذكرت الوزارة فى بيان لها اليوم الثلاثاء أنه لابد من إطار زمني محدد للتوصل لاتفاق بشأن السد الاثيوبي  .

وأضافت : الشيء الأهم في ملف سد النهضة الآن هو استئناف الحوار .

إلى ذلك قال سفير الولايات المتحدة في القاهرة، جوناثان كوهين، إن بلاده تدرك مدى أهمية الأمن المائي لمصر، مؤكدا دعم واشنطن لحل تفاوضي بين مصر وإثيوبيا والسودان.

وأضاف الدبلوماسي الامريكي فى تصريحات صحفية اليوم : إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عين مبعوثا خاصا للولايات المتحدة لمنطقة القرن الإفريقي، هو جيفري فيلتمان "سيكون على رأس مهامه العمل على حل الخلاف حول السد الإثيوبي، وقيادة ما تقوم به الإدارة الأمريكية من جهود في هذا الصدد".
وشدد كوهين على عمق واستراتيجية العلاقات المصرية الأمريكية مضيفا : أن "شراكة البلدين تحقق فائدة مشتركة لكل من مصر والولايات المتحدة على حد سواء".

وتابع السفير الامريكي أن الإدارة الأمريكية "حريصة على تعميق التعاون مع مصر في المرحلة المقبلة على جميع الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية".
كما قال : إن هذا هو ما تم التأكيد عليه في جميع اتصالات الرئيس الأمريكي جو بايدن، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مع القيادة المصرية.

ومن ناحيته أكد الاتحاد الأوروبي فى وقت سابق من اليوم، أن الحوار هو السبيل الوحيد لحل أزمة سد النهضة، مشددا على أن أزمة السد الاثيوبي ضمن أولويات الاتحاد.

وكان وزير الخارجية سامح شكري، قال أمس الاثنين، إن الاتحاد الأوروبي مستعد لتكثيف التعاون لتيسير الأمر وتجاوز ما وصفها بحالة "التصلب الحالي" في مفاوضات النهضة.
وأضاف أن هناك تنسيقاً بين الجانبين المصري والسوداني "لاتخاذ القرار المناسب للعودة للمفاوضات".

وأوضح الوزير أن "مفوضي الاتحاد الأوروبي أكدوا على عدالة الموقف المصري وحقه في مياه النيل".
يأتي ذلك خلال لقاءه برئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل حيث ناقش الجانبان عدداً من القضايا، من بينها ملف سد النهضة وعملية السلام في ليبيا.
وفى موازاة ذلك أكدت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، أمس الاثنين، على أن روسيا تستطيع إقناع إثيوبيا بتحكيم صوت العقل في ملف سد النهضة.
وقالت : إن بلادها تسعى لتعزيز التعاون مع روسيا في مختلف المجالات مبينة تقدير السودان للدعم الروسي للحكومة الانتقالية، مضيفة أن الاتفاق على إنشاء مركز لوجيستي للبحرية الروسية في السودان سيكون مفتاح عمل استراتيجي بين البلدين.

اقرأ أيضا..