اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

نواب عن أزمة سد النهضة: نحن على موعد مع نصر جديد

رئيس النواب: مصر ستنتصربقيادة المخلص الأمين الرئيس السيسي

نواب عن أزمة سد النهضة:
نواب عن أزمة سد النهضة: نحن على موعد مع نصر جديد

ألتف أعضاء مجلس النواب خلف القيادة السياسية في أزمة سد النهضة التي تهدد بقاء الدولة المصرية، مؤكدين أن مصر قادرة على تخطى الصعاب والنجاح في هذا الاختبار الصعب.

قال المستشار حنفي جبالي ، رئيس مجلس النواب، إن الدولة المصرية تواجه تحديات كبيرة ، تتعلق بقيام أثيوبيا بالملء الثاني لـ سد النهضة ، على النيل الأزرق ، دون التنسق مع دولتي المصب مصر والسودان ، مطالبا المجتمع الدولي القيام بدوره بإقرار اتفاق ملزم .
وقال جبالي ، نتابع جهود مخلصة يبذلها الرئيس عبدالفتاح السيسي، فى توضيح عدالة الموقف، إزاء الحفاظ على حقوقنا المائية ، فمصرلا لم تقف يوميا فى حق اشقاءنا و حقهم فى التنمية، ولكنها ترفضالمساس بحقوقها المائية.

تعنت أثيوبي


وأشار إلى أن السلوك الاثيوبي يحمل تعنت غير مبرر، وهو امر ترفضه الدولة المصرية لتأثيره السلبي على أمن مصر المائي ،لافتا إلى أن الدولة المصرية  لم تدخر جهدا فى الدفاع عن حقوقها المائية ،  والحفاظ عليها  فالنيل هو شريان وجودها ، موجها التحية للرئيس عبدالفتاح السيسي،  الذي دافع بحق وشرف عن مقدرات الدولة لمصرية، وهو الامر الذى قابله النواب بتصفيق حاد .

نواب عن أزمة سد النهضة: نحن على موعد مع نصر جديد

وأشاد بخطاب مصر أمام مجلس الأمن الدولي، والذى القاه وزير الخارجية حيث جاءت كلمته معبره عن الموقف المصري خلال عرض  تلك القضية المصيرية مطالبا  المجتمع الدولى اتخاذ موقف ايجابي، بفرض  اتفاق ملزم بشأن السد يحافظ على حقوق مصر وأمنها المائي.
كما طلب البرلمان  البرلمان الافريقي بتحمل مسئولياته ،وأن ينخرط بكثافة فى تلك القضية دعما للوصول الى تسوية عادلة تراعي مصلحة الدول الثلاثو تمنع انزلاق المنطقة فى صراع .
وأضاف نقف خلف القيادة السياسية ومؤسسات الدولة ودعمنا المطلق لخطواتها  للحفاظ على شريان الحياة ، ونحن على يقين أن الدولة المصرية قادرة على اجتياز ذلك التحدي بقوة ونحن على موعد مع نصر جديد يضاف الي سجل الدولة ا لمصرية بقيادة المخلص الأمين الرئيس عبدالفتاح السيسي .

واثقون في قدرة القيادة السياسية على حل الأزمة 


 استنكر المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ، الخطاب الموجه من رئيس وزراء أثيوبيا أبي أحمد، إلى الشعبين المصري والسودانى، بشأن أزمة السد الأثيوبي ، وأيضا حالة الصمت الدولي المريب وموقف بعض الدول المتخاذل تجاه أزمة السد الأثيوبي.

نواب عن أزمة سد النهضة: نحن على موعد مع نصر جديد


 وصرح الجندي في بيان له : " تعد إجراءات إثيوبيا الأحادية لملء سد النهضة للمرة الثانية، استمراراً لخطواتها التي تهدد الأمن المائي المصري"؛ وأشار إلى أن إثيوبيا تواصل تعنتها في استمرار الإجراءات الأحادية من جانبها وصولا إلى بدء المرحلة الثانية من ملئ السد دون أي مراعاة للمصالح المائية لدولتي المصب" مصر والسودان" منتهكة كافة الاتفاقيات والأعراف القانونية.
 وأوضح عضو مجلس الشيوخ في البيان، أن الاستمرار في التعنت الواضح والصريح الذي ظهر من الجانب الأثيوبي، يكشف عن سوء نيتها وإصرارها على سياسة الأمر الواقع، وحالة التعنت التي تواصل التمسك بها ضد كافة القوانين والمواثيق الدولية، ومحاولاتها في إتخاذ إجراءات أحادية لفرض الأمر الواقع و ملء وتشغيل سد النهضة دون اتفاق يراعي مصالح الدول الثلاث".
 وأضاف الجندي في البيان، أن تلك القرارات الأخيرة الصادرة من الجانب الأثيوبي تزيد حالة التوتر والتأزم في المنطقة، الأمر الذي يؤدي إلى خلق وضع يستهدف تهديد الأمن والسلم العام على الصعيد الإقليمي والدولى؛ وأشار إلى أن الخطوات الأحادية التي تنتهجها إثيوبيا، وتجاهلها الحقوق الأساسية للشعوب، والمواثيق الدولية التي تحكم المشروعات المقامة على الأحواض المشتركة للأنهار الدولية؛ بما فيها نهر النيل الذي تنظم استغلال موارده اتفاقيات ومواثيق، يجب أن تلتزم بها كافة الدول .

نواب عن أزمة سد النهضة: نحن على موعد مع نصر جديد


 كما أشاد عضو مجلس الشيوخ، بالإجراءات والخطوات المتخذة من القيادة السياسية للدولة المصرية، مواجهة كافة التحديات في ملف "سد النهضة"، وأعرب عن تأييده التام، وثقته المطلقة وثقة الشعب المصري العظيم فى قيادته، و قدرة الرئيس عبد الفتاح السيسي على اتخاذ جميع الخطوات التى تكفل الحفاظ على الحقوق التاريخية لمصر فى مياه نهر النيل وأمن مصر المائي.