اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وزيرالتجارة الفرنسي يتعهد بعقوبات ضد من يعرقلون تشكيل الحكومة اللبنانية بيروت

وزير التجارة الفرنسية
وزير التجارة الفرنسية فرانك ريستر- صورة أرشيفية

أكد وزير التجارة الفرنسية فرانك ريستر، اليوم الثلاثاء، في تصريح له بعد زيارته لمرفأ بيروت، على أن فرنسا الى جانب اللبنانيين ولبنان منذ اليوم الاول من الانفجار في المرفأ، مشيرا إلى أن بلاده قدمت المساعدة للضحايا وعائلاتهم.

 الحكومة الفرنسية

وبحسب وكالة النشرة، لفت ريستر إلى أن الحكومة الفرنسية قدمت 85 مليون يورو للبنان كمساعدات في مختلف القطاعات، بالإضافة إلى عمليات ميدانية واموال خصصت فقط لترميم مرفأ بيروت.

وقال ريستر: "إننا نعمل بالأطر اللوجستية ونقوم بالدراسات اللازمة لتأمين عودة الحياة إلى مرفأ بيروت بأسرع وقت ممكن، ونحن لا نزال عند وعودنا، وفرنسا تحترم التزاماتها على عكس ​السلطة اللبنانية  بيروت، التي لم تلتزم الإصلاحات". 

وأضاف: "لا يمكن استمرار الوضع الحالي في لبنان، مؤكدا على أنه ستصدر عقوبات بحق المسؤولين الذين يعرقلون تشكيل الحكومة".

وتابع قائلا: إن "رسالتنا اليوم هي لتأكيد دعمنا للبنانيين، ولتذكير المسؤولين اللبنانيين بالوعود التي أطلقوها".

وفي السياق، قال ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أمس الاثنين، في تصريح لقناة العربية: لا أتوقع اتفاقا بين دول الاتحاد الأوروبي بشأن العقوبات على مسؤولين لبنانيين.

وأضاف بوريل: الوضع في لبنان لم يشهد أي تحسن منذ زيارتي الأخيرة.

وفي وقت سابق من اليوم، ذكرت العربية أن ورقة الخيارات الأوروبية بشأن لبنان تشمل عقوبات على عدة أطراف.

وتشهد لبنان واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية في العالم، مما أصبح يشكل تهديد كبير علي الجيش اللبناني الذي يعتبره الشعب ملاذ الأمان، وهو إحدى مؤسسات الدولة التي لا تنحاز للانقسامات السياسية التي تعيشها البلاد.

وفي سياق متصل، أعرب ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الشهر الماضي، خلال مؤتمر صحفي عقب لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون في بعبدا، عن قلقه للشديد بسبب الأزمة الاقتصادية في لبنان.

وقال بوريل: إن الاتحاد الأوروبي مستعد لمساعدة لبنان في أزمته الاقتصادية، مؤكدا على أنه تم تقديم الملايين لمساعدة لبنان العام الماضي.

وأضاف: لن نستطيع تقديم المزيد من الدعم للبنان في ظل عدم التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي، وفر التوصل لاتفاق سنقدم القروض للبنان.

وتابع قائلا: لا نستطيع تفهم أن يبقى لبنان بلا حكومة ولا إصلاحات كل هذه المدة، مشددا على ضرورة تشكيل الحكومة وقيامها بالإصلاحات بشكل عاجل.