اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

لافروف: ندعم المساعي المبذولة خلال الفترة الانتقالية في السودان

لافروف: ندعم المساعي
لافروف: ندعم المساعي المبذولة خلال الفترة الانتقالية في السو

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الاثنين، في مؤتمر صحفي مع نظيرته السودانية مريم الصادق المهدي، على دعم موسكو للجهود المبذولة خلال الفترة الانتقالية في السودان.

وأعرب لافروف عن دعم بلاده لرفع العقوبات الأممية المفروضة على السودان، مشيرا إلي أنه تم الاتفاق علي تفعيل أعمال اللجنة المشتركة الرفيعة المستوي بين البلدين.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

الدعم الروسي للحكومة الانتقالية

ومن جانبها، ثمنت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق المهدي، الدعم الروسي للحكومة الانتقالية، معربه عن تقديرها للموقف الروسي الداعم للسودان في الأمم المتحدة.

ولفتت المهدي إلى أن الخرطوم تسعى لتعزيز التعاون مع روسيا في مختلف المجالات.

وأوضحت المهدي أنه تم مناقشة القضايا السياسية والاقتصادية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين بصورة معمقة.

وفي سياق متصل، أكدت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق المهدي، اليوم على أن روسيا تستطيع إقناع إثيوبيا بتحكيم صوت العقل في ملف سد النهضة.

وزيرة الخارجية السودانية

وفي تصريحات لها لوكالة "سبوتنيك" الروسية، قالت المهدي إنها شرحت للجانب الروسي موقف السودان إزاء قضية سد النهضة وسلوك إثيوبيا المتعنت.

وأشارت المهدي إلي أن بلادها تدرس اتفاقية إنشاء مركز لوجستي روسي على ساحل السودان في البحر الأحمر.

 مركز الدعم اللوجستي

وقالت المهدي: "موضوع مركز الدعم اللوجستي هو جزء من اتفاقيات وقع عليها المجلس العسكري في العام 2019 ولكن لم تتم المصادقة عليها بعد، وعملية المصادقة على أي اتفاقية دولية تشترط المرور عبر المجلس التشريعي، وفي غياب المجلس حاليا، تتم ممارسة هذا الدور عن طريق إجازة الاتفاقية بواسطة المجلسين معا، المجلس السيادي ومجلس الوزراء".

وأضافت: "هذه هي العملية التي تتم حاليا مع كل الاتفاقيات الدولية التي لم تتم المصادقة عليها بعد، وليس فقط مع الاتفاقيات مع الجانب الروسي".

وأوضحت المهدي أن "الشركات الروسية ستستمر في عملها في المجالات التي تعمل فيها، بل نحن نروج لاستقدام المزيد من الشركات والبنوك والاستثمارات الروسية للسودان، لأن ذلك يؤسس لمصالح مشتركة بين البلدين".

وقد وصلت مريم الصادق المهدي، أمس الأحد، إلى روسيا في زيارة رسمية تستمر لثلاثة أيام.

وستعقد المهدي خلال هذه الزيارة مباحثات مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف، حول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات ومناقشة القضايا الإقليمية والدولية الملحة.

كما ستلتقي المهدي بأليكساندر كازلوف، وزير الموارد الطبيعية والبيئة، رئيس الجانب الروسي في اللجنة الوزارية السودانية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي.