اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حمدوك : ملتزمون بإعادة كل الأموال المنهوبة وتوجيهها لتنمية واستقرار السودان

رئيس الوزراء السوداني
رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك ،ارشيفية

أكد رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك إلتزام حكومته بإعادة كل الاموال المنهوبة والمهربة خارجياً وتوجيهها لتنمية واستقرار البلاد إضافة إلى متابعة ومراجعة التدفقات المالية .

وقال حمدوك فى إفادة صحفية اليوم الاربعاء : يجب تضافر الجهود الداخلية والخارجية والعمل بتنسيق متكامل وخلق مناخ إستثمار معافى و آلية وطنية وتكاملهما مع منظمات المجتمع المدني والعمل بشفافية عالية لانجاح هذا المشروع الكبير، مؤكداً أن قيام مثل هذه الآلية لم يكن ليحدث لولا ثورة ديسمبر المجيدة وتضحيات أبنائها.

ومن جانبه قال رئيس الآلية الوطنية عمر العمرابي : إن التدفقات المالية غير المشروعة تكلف أفريقيا (٨٨،٦) بليون دولار سنوياً، وأن فريقاً رفيع المستوي من الاتحاد الافريقي معني بالتدفقات المالية غير المشروعة في افريقيا يقود محاربة هذه التدفقات.

وأضاف : أن فجوة التعاملات التجارية العالمية للسودان خلال السنوات من ٢٠١٢-٢٠١٨، بلغت ٣٠،٩بليون دولار ويمثل هذا المبلغ ٥٠% من إجمالي تجارة السودان خلال هذه الفترة .

اقرأ أيضا.. 

كما أكد العمرابي على ضرورة معالجة هذا النزيف المستمر ووضع قوانين ونظم لضبط هذه التدفقات على ان يكون الاشراف على مستوى رئيس الوزراء ، مشددا على أهمية إحكام التنسيق بين كافة أجهزة الدولة ذات الاختصاص وضبط الضرائب عبر التحصيل الالكتروني و النافذة الموحدة.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء السوداني مع عدد من الوزراء والوكلاء والجهات الحكومية المختصة، بالإضافة الى عدد من سفراء الدول الصديقة والشقيقية ،ومفوضية الاتحاد الافريقي، والاتحاد الأوروبي، واليونتامس، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والبنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، وعدد من وكالات التنمية والتعاون والمنظمات الدولية.

وفى وقت سابق خرجت مظاهرات في عدة مدن سوادنية للمطالبة بإسقاط حكومة عبد الله حمدوك وتصحيح مسار الثورة، فيما استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين.
يأتي ذلك فيما ألقت السلطات السودانية القبض على العشرات من أعضاء الحزب الحاكم السابق بتهم التآمر والتخريب.

إلى ذلك حذر رئيس الوزراء السوداني، من مخاطر الفوضى والحرب الأهلية التي يثيرها الموالون للنظام السابق بينما يعمل دفاعا عن الإصلاحات لإخراج البلاد من الأزمة الاقتصادية.
وقال حمدوك : إن "حكومة الثورة لن تتهاون في حسم الجهات التي تحاول استغلال سلمية الثورة وتحاول لباس الثورة لخلق الفوضى وتشويه صورة الثوار بهدف إدخال البلاد في حالة من الفوضى"، مشددا على أن "هذا الحسم سيكون بما يقتضيه القانون والسلطة الممنوحة من قبل الوثيقة الدستورية للحكومة ".

اقرأ أيضا..