اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

السعودية تدعم مصر والسودان.. وتدعو لبدء التفاوض لحل أزمة سد النهضة

المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية

أعلنت المملكة العربية السعودية استمرار دعمها ومساندتها لكل من مصر والسودان في المحافظة على حقوقهم المائية المشروعة، وجددت السعودية تأكيدها في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، على أهمية استقرار الأمن المائي لكل من مصر والسودان والعالم العربي والقارة الأفريقية. 

بيان صادر من المملكة العربية السعودية بشأن سد النهضة ودعم مصر والسودان 

أكدت المملكة العربية السعودية ، في بيانها الصادر، مساء الثلاثاء، أنها تدعم جهود مصر والسودان لاحتواء هذه الأزمة ومطالباتهما بحلها وفقاً لقواعد القانون الدولي، كما تدعم التحركات الدولية الرامية إلى إيجاد حل ملزم لإنهائها.

ودعت المملكة المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود لإيجاد آلية واضحة لبدء التفاوض بين الدول الثلاث "مصر والسودان وإثيوبيا"، للخروج من هذه الأزمة بما يتوافق مع مصالحهم ومصالح دول حوض النيل ومستقبل شعوب المنطقة وفق رعاية دولية و بالتوافق مع الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية. 

سد النهضة الإثيوبي 

تصريحات المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بشأن سد النهضة 

صرح "ستيفان دوجاريك" المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريس" للصحفيين في نيويورك: " ندعم بقوة الدور الذي يقوم به رئيس الاتحاد الإفريقي في تسهيل المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا".

وأكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، "بضرورة عدم اتخاذ إجراءات أحادية بشأن سد النهضة، من شأنها أن تقوض البحث عن حلول للأزمة القائمة بين مصر والسودان وإثيوبيا".

ومن المرجح أن يناقش مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في نهاية هذا الأسبوع قضية سد النهضة وعمليات ملء سد إثيوبيا، بعد أن طلبت مصر والسودان من مجلس الأمن بحث القضية. 

بداية الملء الثاني لخزان سد النهضة الإثيوبي ورفض مصر خطوات إثيوبيا الأحادية 

تلقت مصر بالأمس بيان من إثيوبيا، يفيد ببدء عملية الملء الثاني لخزان سد النهضة الإثيوبي، والذي رفضته مصر واعتبرت أن هذه خطوات أحادية، لما يمثله من خرق صريح وخطير لاتفاق إعلان المبادئ، كما أنه يعد انتهاكا للقوانين والأعراف الدولية التي تحكم المشروعات المقامة على الأحواض المشتركة للأنهار الدولية، بما فيها نهر النيل والتي تنظم استغلال موارده اتفاقيات ومواثيق تلزم إثيوبيا باحترام حقوق مصر ومصالحها المائية وتمنع الإضرار بها.