اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

الذكري الرابعة لشهداء كمين البرث.. وذكرى استشهاد البطل أحمد منسي

شهداء كمين البرث
شهداء كمين البرث

اليوم هو الذكري الرابعة لشهداء كمين البرث برفح وذكرى استشهاد البطل أحمد منسي، حيث شهدت مصر ملحمة البرث في يوم 7 يوليو 2017، وهى المعركة التى استشهد فيها العقيد أحمد منسى، ورفاقه، فى مواجهة مع العناصر الإرهابية، وتم تخليدها فى مسلسل الاختيار، والذى عرض فى رمضان قبل الماضى، واستطاع أبطال كمين البرث ضرب نموذجا من البطولة الفريدة فى مواجهة العناصر الإرهابية.

أحياء ذكرى شهداء كمين البرث 

أحيت أرملة الشهيد البطل أحمد منسي، منار سليم، الذكرى الرابعة لشهداء كمين البرث، وكتبت على صفحتها الشخصية بموقع "فيس بوك": " 7/7.. ذكري استشهاد ابطال البرث الله يرحمهم كلهم.. وعيد ميلاد علي احمد منسي السادس.. فات 4 سنين". 

 ذكرى شهداء كمين البرث 

واحيا الفنان أمير كرارة ذكري أبطال شهداء كمين البرث، حيث نشر عبر صفحته بموقع "فيس بوك" صورة البطل منسي وشهداء الملحمة، وكتب: "لن ننساكم .. أبطال البرث حماة الوطن رحمة الله عليهم". 

 ذكرى شهداء كمين البرث 

منطقة كمين البرث 

تعد منطقة البرث بجنوب رفح نقطة أمنية مهمة، وتمثل عائقا أمام الإرهابيين، لأن منطقة البرث مهمة بالنسبة لهم وتقطع عليهم طريق الإمدادات، وفشلت جميع المحاولات السابقة لاستهدافه، حيث يعتبر مربع البرث مركزا لقبيلة الترابين، وله أهمية لوجستية وأمنية، ومن النقاط التي تربط بين وسط سيناء من جهة ورفح والشيخ زويد من جهة أخرى. 

الهجوم الإرهابي على كمين البرث 

تم الهجوم الإرهابي على كمين البرث في الساعة الرابعة فجر يوم 7 يوليو 2017، حيث قامت إحدى السيارات المفخخة التي تم تمويهها داخل إحدى المزارع، بالدخول إلى كمين "البرث" برفح، وتعاملت معها قوات الكمين، ولكن لشدة تدريعها انفجرت قرب الكمين. 

شهداء كمين البرث 

وشن الارهابين الهجوم بواسطة 150 مقاتلا و12 عربة كروز محملة بالسلاح بالإضافة إلى أسلحة خفيفة ومتوسطة وقذائف آر بي جي وقذائف هاون ومدافع جرينوف وقنابل يدوية ومفخخات، وخلال دقيقة كانت القوات المسلحة المصرية المشرفة  في أماكنها ترد على الإرهابيين بكل قوة دون خوف واثقين في أنفسهم وما يقدموه من خدمة لربهم و لبلادهم  وللأجيال القادمة وحفاظا على أسرهم. 

وتمكن أبطال الكتيبة 103 من التعامل معها، ولكن دفع التكفيريين بسيارات أخرى محملة بالمتفجرات والأسلحة والإرهابيين، ليتصدى لها البطل العقيد أحمد منسي ورجاله بقوة وبسالة، قبل أن يتحرك لمساعدتهم من الجهة الأخرى النقيب  البطل خالد مغربي، لدعم رفقائه بسيناء، وينضم لشهداء هذا الكمين أيضا، ليسقط أغلب أفراد الكتيبة واحدا تلو الآخر، ويحاول الجندي علي علي السيد أن يحمي جثث الشهداء قبل أن يتلقى 30 رصاصة في ظهره، قبل وصول الدعم من الجيش المصري ليهرب من أمامه الإرهابيين. 

القصاص لشهداء كمين البرث

اقتصت القوات المسلحة المصرية سريعاً لأرواح شهداء الوطن، حيث أعلن المتحدث العسكري استمرار قوات إنفاذ القانون بشمال سيناء في تمشيط منطقة جنوب رفح، ومطاردة العناصر الإرهابية التي هاجمت نقاط تمركز القوات بسيناء، وأحبطوا هجوما إرهابيا على بعض نقاط التمركز جنوب رفح، وقتل ما لا يقل عن 40 إرهابيا وتدمير 6 عربات، خلال هذا الهجوم.