اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

بعد إعلان الملء الثاني..أبرز تصريحات سامح شكري بشأن سد النهضة الأثيوبي

سامح شكري
سامح شكري

تصريحات متعددة صدرت من قبل وزير الخارجية سامح شكري ، وذلك بعدما أعلنت الحكومة الأثيوبية عن  الملء الثاني ل سد النهضة الأثيوبي ، وذلك بعد سنوات طويلة من المفاوضات والتي كانت جميعها تنتهي بنفس النتيجة.
 وذلك من عدم التوصل إلى حلول مرضية بين كافة الأطراف من الدول المتنازعة سواء من مصر والسودان ، أو أثيوبيا ، وعلى الرغم من أن أخر المفاوضات كانت تعد الفرصة الأخيرة إلا أنه لم تقبل أثيوبيا بالموافقة على الإقتراحات الخاصة بالحكومة المصرية لإنهاء تلك الخلافات في حين أن السودان قد وافقت عليها.

وتم الإعلان اليوم الثلاثاء وذلك من خلال أحد المؤتمرات الصحفية ، أن وزير الخارجية المصري ، هو من سيقوم بالحديث عن قضية سد النهضة الأثيوبي خلال جلسة مجلس الأمن بشأن تلك القضية ، وذلك من إلقاء الكلمة الخاصة بذلك الأمر ، وذلك بعد أن باءت كلمة المفاوضات السابقة بالفشل.

كونه لم يتم التوصل إلى اتفاقية تتضمن عدم الإضرار بمصالح البلاد الأخرى وذلك من مصر والسودان في حالة تشغيل ذلك السد والذي كان تم تشغيله للمرة الأولى العام الماضي ، ولكنه لم ينجح أن يتم الملء والتشغيل.

 سامح شكري 


موعد عقد جلسة مجلس الأمن بمشاركة سامح شكري 

بدأت مفاوضات سد النهضة الأثيوبي وذلك عندما أعلنت الحكومة الإثيوبية عن إقامتها ذلك السد بهدف حل العديد من المشاكل التي تمر بها البلاد ، سواء من عدم وصول المياه إلى العديد من سكان القرى ، أو غير ذلك توليد الكهرباء في جميع أنحاء البلاد.

وبعد ذلك أعلنت مصر والسودان أن ذلك السد سيؤدي إلى حدوث العديد من الأضرار  سواء من قلة حصة مياه الشرب أو إمكانية تدمير القرى السودانية في حالة انهار ذلك السد ، وبعد ذلك بدأت المفاوضات بين الدول التي هي محل النزاع.

وذلك بهدف التواصل إلى اتفاقية تضمن عدم حدوث أضرار للبلاد التي هي أصبحت طرف في ذلك النزاع ، وأيضا استمرار ملء وتشغيل ذلك السد ، وكانت تلك المفاوضات برئاسة جنوب افريقيا باعتبارها رئيس الإتحاد الإفريقي ، ومن ثم أصبحت الكونغو هي المسؤولة عن ذلك الإتحاد.

وبالتالي عن إجراء تلك المفاوضات وأيضا التدخل لإنهاء ذلك النزاع والذي استمر لسنوات ، وخلال الشهر الماضي تم تحديد موعد لإجراء مفاوضات جديدة بالتزامن مع اقتراب موعد الملء الثاني لسد النهضة ، ولكن تم تأجيلها بسبب إجراء انتخابات في البلد التي سيتم إجراء تلك المفاوضات فيها وذلك من الكونغو .

ومن لم تحديد موعد جديد ولكن تلك المفاوضات وكغيرها وعلى الرغم من أنها بالفعل كانت تعتبر الفرصة الأخيرة انتهت بنفس النتيجة ، من عدم التوصل إلى اتفاقية بين كافة الأطراف ، ومن ثم أعلنت أثيوبيا عن الموعد الثاني لملء الثاني لسد.

وكان هناك جهود مبذولة من الحكومة المصرية لإنهاء تلك القضية ، حيث أن يوم الخميس المقبل ، سيتم عقد إحدى الجلسات من قبل مجلس الأمن الدولي بشأن مناقشة قضية سد النهضة الأثيوبي ، وذلك بمشاركة وزير الخارجية المصري سامح شكري ، والذي سيقوم بالقاء الكلمة الخاصة  ب مصر.

والتي ستتضمن ضرورة الوصول إلى حلول مرضية لكافة الأطراف وذلك بما يتناسب مع ملء وتشغيل ذلك السد  ، وأيضا عدم الإضرار وحفظ حقوق باقي الدول التي هي محل النزاع وذلك من مراعاة المصالح الخاصة بها بالنسبة لمياه نهر النيل.

سامح شكري

تصريحات وزير الخارجية سامح شكري

وتتضمن تصريحات وزير الخارجية سامح شكري وذلك بشأن قضية سد النهضة الأثيوبي ، أنه سيتم التأكيد على وجود اتفاقية بين كافة الدول والتي هي أطراف في ذلك النزاع وذلك من مصر والسودان وأثيوبيا ، ضمن المفاوضات التي ستحدث ، وذلك ضمن الجهود المبذولة من الكونغو والتي هي رئيس الاتحاد الأفريقى ، من إدارة تلك المفاوضات في محاولة للتوصل إلى نتائج مرضية لكافة الأطراف.

وذلك من الحفاظ على مصلحة كافة الدول ضمن تلك الإتفاقية  ، كما أن تعتبر تلك الجلسة هي الثانية من قبل مجلس الأمن حول قضية سد النهضة الأثيوبي ، حيث أن المجتمع الدولي يهتم بتلك القضية ، كما أن هناك جهود تم بذلها من قبل الحكومة المصرية وذلك حتى يتم عقد تلك الجلسة.

والتي تهدف إلى إنهاء المفاوضات التي استمرت لسنوات ، كما أنه أوضح أن تلك القضية يتم الإهتمام بها بشكل كبير وذلك من قبل القيادة السياسية ، وأيضا كافة الجهات المعنية بها ، حيث أنها تحصل على اهتمام خاص يتضمن أنها أصبحت ضمن الأولويات القصوى.

 حيث أن تضرر مصالح مصر بالنسبة لحصتها من نهر النيل أمر لا يمكن أن يحدث تهاون فيه حيث أنه يوجد من القدرة وأيضا الإمكانيات، ما يساعد على الدفاع عن الشعب المصري ، وذلك ضمن التصريحات الخاصة بها لإحدى القنوات الفضائية ، وذلك من قناة "إكسترا نيوز".

سامح شكري


تصريحات ساح شكري بشأن قضية سد النهضة

وكان ضمن التصريحات الخاصة بوزير الخارجية  سامح شكري ، وذلك ضمن الحديث عن قضية سد النهضة الأثيوبي ، أن الحكومة المصرية وذلك ضمن اهتمامها بقضية سد النهضة الأثيوبي ، تعمل على أنه يكون هناك مناخ وإطار مناسب.

حيث إنها بدورها تعمل على دعم الإتجاه والذي يشتمل على العديد من الأطراف المتعددة سواء من الإتحاد الإفريقي وذلك من الكونغو أو الأمم المتحدة ، كما أنه يوجد أحد الإتفاقيات في عام 2015 ، تتضمنت عدم حدوث ذلك الملء الثاني لسد النهضة إلى بعد موافقة كافة الأطراف والتي منها مصر.

وبالتالي فإن إعلان أثيوبيا حدوث ذلك الملء الثاني يعد خرق لتلك الإتفاقية حيث أن الحكومة المصرية لم توافق على الأمر  ، وذلك بالتزامن مع استمرار عقد المفاوضات والتي كانت تنتهي بنفس النتيجة ، وأيضا جلسة مجلس الأمن بشأن قضية سد النهضة الاثيوبي، ستكون بهدف التواصل إلى وجود اتفاقية مرضية.

لكافة الدول وذلك بعد إجراء المفاوضات المقبلة بشأن تلك القضية ، ولذلك فإن مصر قد لجئت لمجلس الأمن وسيتم شرح كافة الأمور المتعلقة بتلك القضية ، وكانت تلك التصريحات لإحدى القنوات ، وذلك من قناة "العربية الفضائية " ، من قبل وزير الخارجية سامح شكري ضمن الحديث عن قضية سد النهضة الأثيوبي.