اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

من هي مليحة افنان التي يحتفل بها جوجل؟

 الفنانة التشكيلية
الفنانة التشكيلية مليحة افنان

يحتفل اليوم الاثنين 5 يوليو المحرك العالمي جوجل بالفنانة مليحة افنان، أحد وجوه الفن التشكيلي، فنانة منمنمات فلسطينية، ويحتفل جوجل بمليحة افنان في هذا الوقت من كل عام تكريما لها على الفن الذي قدمته مليحة أهم فناني الشرق الأوسط في القرن العشرين، ونظراً لما أضافته أعمال مليحة أفنان الفنية المتميزة في كل من لندن وفرنسا تحديدا، كما كان لأعمالها شأن كبير في مجال الفن المكتوب.

نشأة مليحة افنان 

ولدت مليحة افنان في حيفا لوالدين من أصول إيرانية ينتمين للطائفة البهائية، وكان جدها الأكبر حسين علي نوري من مؤسسي الإيمان البهائي، على الرغم من ذلك لم تكن هي عضواً في المجتمع البهائي. 

مؤهلات مليحة افنان العلمية 

انتقلت مليحة أفنان إلى بيروت مع عائلتها عام 1949، وحصلت على بكالوريوس الآداب من الجامعة الأمريكية في بيروت، وعلى ماجستير الآداب في الفنون الجميلة من كلية كوركوران للفنون والتصميم في واشنطن، عاشت أفنان في الكويت منذ 1963 حتى 1966، ثم انتقلت إلى بيروت من 1966 حتى 1974، وفي باريس من عام 1974 حتى 1997، حيث انتقلت إلى لندن.

أبرز أعمال مليحة افنان 

ظهرت أعمال مليحة أفنان الفنية بشكلٍ أساسي في فرنسا وفي لندن، وكان أول معرض فردي لها في بازل عام 1971، وقام بتنظيمه الفنان الأميركي مارك توبي، كما توجد بعض أعمالها في متحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك، والمتحف البريطاني في لندن، وضمن مجموعة الفن المكتوب في ألمانيا، وفي معهد العالم العربي في باريس، ومجموعة بنك BAII في باريس. 

أعمال مليحة افنان 

وتوفيت مليحة أفنان في لندن 6 يناير 2016، عن عمر ناهز 80 عامًا. 

معرض الفنانة التشكيلية مليحة افنان 

«ذاكرة ناطقة» هو عنوان المعرض التشكيلي الأخير للفنانة مليحة أفنان، الذي احتضنته صالة روز عيسى اللندنية، وفيه متابعة لخلاصة اشتغالات تتجاوز تواريخ إنتاجها، 27 عملا فنيا منفذة بمواد مختلفة، وعبر رحلة في مسارب الذاكرة وما علق بها من شواهد أثناء تنقلات الفنانة  مليحة بين أكثر من مكان وزمان. 

أعمال مليحة افنان 

سمات الفن المكتوب للفنانة مليحة افنان 

قادت مليحة افنان فترة التجريب والإختبارات، على مدى عقد تسعينات العقد الماضي، إلى تطويع ممكنات الخطوط، العربية والإنجليزية، عبر صياغات فنية تبوح بتخيلات ملتبسة دون نهايات محسومة، أما على صعيد المواد المستخدمة في تنفيذ اللوحة: مواد مختلفة، بما فيها استخدام الألوان القاتمة الأقرب إلى الألواح الطينية المحمرة بفعل الحرق، «الحرف في جوهره تجريد.. وبالتالي لا أحيله إلى تجريد..إنه تجريد.. ولكنني لم أكن مهتمة أبدا بالمعنى الحرفي للنص» كما تقول الفنانة.

أعمال مليحة افنان 

أخر أعمال مليحة افنان 

Tonight the Door Towards Words Will Be Opened, Galerie Kornfeld, برلين، المانيا، 2014.