اهم الاخبار
الخميس 29 يوليو 2021
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

كل ما تريد معرفته عن نظام النقل السريع الجديد في مصر "BRT"

كل ما تريد معرفته
كل ما تريد معرفته عن نظام النقل السريع الجديد في مصر "BRT"

كتبت :ولاء النجار بعد إعلان وزير النقل المصري، المهندس كامل الوزير،عن الانتهاء من أعمال تطوير الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى، والتوسع في إنشاء شبكات نقل حديثة، وتعظيم منظومة النقل الجماعي في مصر، وإنشاء مسارات ومحطات أتوبيسات النقل السريع "BRT"، حيث يتم إنشاء كوبرى جديد بالكامل شمالا وجنوباً إلى جانب الكوبري الحالي ليصبح 7 حارات بكل اتجاه، وحظر ومنع مرور الميكروباص أعلى الطريق لتحقيق السيولة المرورية به. يتساءل الكثير من المواطنين عن نظام النقل السريع، ويقدم موقع «الوكالة نيوز» مزايا أتوبيسات النقل السريع، وكيفية حجز تذاكر الأتوبيسات، وكل التفاصيل الخاصة عن أتوبيسات النقل السريع "BRT".

ما هو نظام النقل السريع؟

نظام النقل السريع يسمى Bus Rapid Transit BRT""، وهو نظام يدعم مفهوم المرور السهل، ويوفر خدمات نقل سريعة ومريحة، وتعتبر هذه أول تجربة لنظام النقل السريع داخل مصر، بالرغم من استخدامه في الكثير من دول العالم. [caption id="attachment_686640" align="aligncenter" width="852"]كل ما تريد معرفته عن نظام النقل السريع الجديد في مصر "BRT" كل ما تريد معرفته عن نظام النقل السريع الجديد في مصر "BRT"[/caption]

اول دولة استخدمت أتوبيسات النقل السريع

ظهر هذا النظام لأول مرة في في مدينة كوريتيبا بدولة البرازيل عام 1974، بعدها حققت تلك المنظومة نجاحا في عدد من العواصم العالمية وحازت على إعجاب الركاب في الكثير من بلاد العالم. ويكمن سر نجاح هذه المنظومة في قدرتها على التكيف مع الظروف الخاصة لكل مدينة، حيث نجدها تعمل في مدن ذات طبيعة متباينة في مختلف قارات العالم، ومن بين المدن التي تعتمد هذه المنظومة إسطنبول، ومكسيكو سيتي، وغيرها.

ما هي مزايا أتوبيسات النقل السريع "BRT" ؟

تعتبر وسيلة اقتصادية فعالة مقارنة بغيرها من الوسائل التي تعمل على نقل الركاب داخل المدن الكبيرة مثل القاهرة والإسكندرية. تستطيع نقل أكثر من 4 آلاف راكب في الساعة، حيث تتسع 170 راكب في الأتوبيس المزدوج. تخضع هذه الأتوبيسات لوسائل مراقبة لمنع السيارات من المرور في حاراتها، وتحتوي على اتصال مع غرف التحكم لمتابعة الأتوبيسات. تسير دون توقف متكرر وعلى محطات متباعدة، حيث ستسير علي الطريق الدائري وبين محطة مترو عدلي منصور ومطار القاهرة. تسهل وصول ذوي الاحتياجات الخاصة إلى مقاعدهم بشكل مريح. تعمل بالطاقة الكهربائية، فهي صديقة للبيئة وتعتمد على تقنيات تقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

نظام الإشارات والمحطات في نظام النقل السريع

نظام الإشارات في منظومة النقل السريع يعمل وفق تبديل لضبط الوصول إلى سرعة سير عالية، وذلك من خلال أحدث أنظمة النقل الذكية «ITS»، والذي ينظم الأولوية للأتوبيسات عند إشارات المرور، ما يسمح لها بعبور تقاطعات بشكل آمن وسريع في نفس الوقت، وتصميم المحطات وفق أماكن محددة يتيح الدخول والخروج السريع من الأتوبيسات.

كيفية حجز تذاكر أتوبيسات «Brt»؟

ومن المفترض أن تتاح تذاكر الأتوبيسات خارجها بنظام الحجز المسبق في المحطات، لتقليل الوقت الذي تقضيه في المحطات، ويمتاز نظام النقل السريع بمرونة كبيرة من حيث اختيار وفحص التذاكر. السيسي: الدولة تطور الموانئ لربطها بـ القطار السريع