اهم الاخبار
السبت 31 يوليو 2021
رئيس التحرير
خالد العوامي

وزير التعليم: مدير المدرسة هو صاحب القرار في تحديد أيام الدراسة

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم إن مصر نجحت في عبور أزمة فيروس كورونا بالمقارنة بالدول الأخرى، واليوم سيتم عرض ما تم تحقيقه ويمكن البناء عليه لمواجهة تحدي العام الجديد، الدراسة ستبدأ يوم 17 اكتوبر في مدارس مصر والمدارس الدولية ستبدأ 15 سبتمبر.

وأوضح الوزير أنه يتم العمل على تسكين 23 مليون طالب في ضوء أزمة كورونا ومشروعات ومصادر تعلم وإثابة المعلمين، وفي مؤتمر أخر سنتكلم عن تفاصيل التعليم الفني والمدارس الخاصة والدولية.

وأشار الوزير إلي أن عام 2019 كان التحدي كبير وأطلقنا منصات تعليمية ومكتبات رقمية وامتحانات الكترونية في الأول والثاني الثانوي لأكثر من مليون طالب بنجاح، وانتهينا من امتحانات الثانوية العامة والدبلومات، وأن لدينا مليون و300 ألف معلم وإداري و23 مليون طالب مما يشكل تحدي كبير علينا جميعا التكاتف لمواجهته، وهناك تنوع واختلاف بين عدد المدارس وأنواعها وطرق التعامل داخلها، وسيتم وضع ضوابط لتوزيع الطلاب على الأيام والأزمنة لاستكمال المحتوى الدراسي كاملا مع الحفاظ على العملية التعليمية.

وأكد نظام التعليم الجديد وصل حتي الصف الثالث الابتدائي بإجمالي 8 مليون طالب، واتاحنا هذا العام عدد كبير من مصادر التعليم لمختلف الفئات.

وأضاف انه في المرحلة الابتدائية هناك مدارس فترة واحدة ومدارس فترتين ، المدارس الفترة الواحدة الحضور من الأحد إلي الأربع، والمدارس الفترتين 3 أيام في الأسبوع ولكن المدارس هي صاحبة القرار في تحديد جدولها النهائي وسيتم إعلانه لكل طالب، ومدير المدرسة هو المسئول عن ذلك، وسيتم منحهم كافة الصلاحيات والتمويل.

وأشار الى ان الأطفال من كي جي 1 حتي الثالث الابتدائي سيكون الحضور الأكبر لهم خاصة أنهم الفئة الأقل في استخدام التكنولوجيا، واضافنا للثالث الابتدائي كتاب القيم واحترام الأخر "معنا .. نبني" وسيتم نزوله إلي الثاني والأول الابتدائي مع الوقت.