اهم الاخبار
الإثنين 15 يوليو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

حكم صيام أول السنة الهجرية.. الإفتاء تجيب

الوكالة نيوز

 أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ورد لها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك جاء فيه "حكم صيام أول السنة الهجرية؟".

حكم صيام أول السنة الهجرية

وقال الشيخ أحمد ممدوح، امين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن حكم صيام أول السنة الهجرية: يجوز التطوع بصيام اول يوم من أيام شهر الله المحرم، الذي هو أول شهر من شهور السنة الهجرية.

وتابع: يستحب الإكثار فى هذا الشهر من الصوم لحديث ابي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( افضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل )) رواه مسلم.

الصيام في شهر محرم

وأوضح الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، حكم الصيام في شهر محرم، قائلا: أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي الْفَوَارِسِ، أَنْبَأَنَا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ شَاذَانَ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْهَرَوِيُّ، حَدَّثَنَا قُطْبُ بْنُ وَهْبٍ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ صَامَ آخِرَ يَوْمٍ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ وَأَوَّلُ يَوْمٍ مِنَ الْمُحَرَّمِ فَقَدْ خَتَمَ السَّنَةَ الْمَاضِيَةِ وَافْتَتَحَ السَّنَةَ الْمُسْتَقْبَلَةَ بِصَوْمٍ جَعَلَ اللَّهُ لَهُ كَفَّارَةَ خَمْسِينَ سَنَةً»، مشيرًا إلى أن ابن الجوزي رواها في الموضوعات (2/199).

دعاء رأس السنة الهجرية

- اللهم فرج همنا، وعافنا واعف عنا واغفر لنا وارحمنا إنك أنت الغفور الرحيم.
-اللهم بارك لنا في عامنا الجديد، اللهم إني أسألك خير هذا العام وخير ما فيه، وأعوذ بك من شر هذا العام وشر ما فيه.
-اللهم إنك أنت ربي خلقتنى وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبى، فاغفر لى فإنه لا يغفر الذّنوب إلا أنت.

اللهم اجعل دخول السنة الهجرية الجديدة خالية من الأوجاع والهموم ومليئة بالسعادة والحب.

اللهم بحق أسمائك الحسنى أجمعين، وباسمك الأعظم الذي أخفيته أسألك أن تغفر لنا ما قدمنا في السنة الماضية.

اللهم أكرمنا بدخول السنة الهجرية الجديدة ونحن وأحبتنا على خير حال.

اللهم اجعلها سنة هجرية مباركة مليئة بالسعادة والفرح والإنجازات وتحقيق الأمنيات غير فاقدين ولا مفقودين.