اهم الاخبار
الخميس 16 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أمين حلف الناتو: تدفقات الأسلحة إلى أوكرانيا ستزداد

أمين عام حلف الناتو
أمين عام حلف الناتو

أكد أمين حلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرج للأوكرانيين اليوم الاثنين علي أن أعضاء حلفه فشلوا في الوفاء بوعودهم بتقديم مساعدات عسكرية في الأشهر الأخيرة، لكنه قال إن تدفق الأسلحة والذخيرة سيزداد الآن.

وفي زيارة غير معلنة لأوكرانيا، أجرى الأمين العام للتحالف العسكري عبر الأطلسي محادثات مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي وكان من المقرر أن يلقي كلمة أمام البرلمان الأوكراني.

وتأتي زيارته - وهي الثالثة منذ الغزو الروسي واسع النطاق لأوكرانيا في فبراير 2022 - في وقت صعب في ساحة المعركة بالنسبة لأوكرانيا. فبعد الهجوم المضاد الفاشل الذي شنته أوكرانيا في العام الماضي، تولت القوات الروسية زمام المبادرة ــ على الأقل جزئياً بسبب ندرة الأسلحة والذخيرة لدى شركاء كييف الغربيين.

وقال ستولتنبرج في القطار الذي أقله إلى كييف يوم الاثنين: “سأكون صادقًا جدًا مع الرئيس زيلينسكي بأن حلفاء الناتو لم يفوا بما وعدنا به خلال الأشهر الماضية”، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف: "أمضت الولايات المتحدة ستة أشهر للموافقة على الحزمة ولم يسلم الحلفاء الأوروبيون الذخيرة التي وعدنا بها. لكنني الآن واثق من أن الأمور ستتغير”.

وأشار ستولتنبرج إلى أن الكونغرس الأمريكي وافق الآن على حزمة مساعدات لأوكرانيا تبلغ قيمتها أكثر من 60 مليار دولار، ووقعها الرئيس جو بايدن بسرعة لتصبح قانونًا، وإعلانًا الأسبوع الماضي من بريطانيا.

وأوضح أيضًا أن ألمانيا وافقت على تقديم نظام دفاع جوي جديد من طراز باتريوت لأوكرانيا. وعززت أوكرانيا وهولندا مساعداتها لكييف. وقال إنه يتوقع ظهور "التزامات جديدة" أخرى.

وتابع قائلا: "سيحدث هذا فرقا، لأن نقص الدعم أحدث فرقا"، في إشارة إلى النكسات الأوكرانية في ساحة المعركة.

وقال إن الروس دفعوا "ثمناً باهظاً مقابل مكاسب إقليمية هامشية" ولا يزال بإمكان أوكرانيا تغيير الأمور.

وأضاف "لم يفت الأوان بعد لكي تنتصر أوكرانيا. ولكن لهذا السبب أصبح من الملح للغاية أن ينفذ حلفاء الناتو الآن بالفعل ما وعدنا به وأن نحول تلك الالتزامات إلى شحنات حقيقية من الأسلحة والذخائر وأنا الآن واثق من أن ذلك سيحدث الآن". "