اهم الاخبار
الأربعاء 29 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الخارجية الأميركي: نمر بتحديات عالمية خطيرة مع تزايد المنافسة الجيوسياسية

وزير الخارجية الأميركي
وزير الخارجية الأميركي

أكد زير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين، على أننا نمر بتحديات عالمية خطيرة مع تزايد المنافسة الجيوسياسية.

وأشار بلينكن، في جلسة حوارية في المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض، إلى أن إدارة بايدن تؤكد دائما على ضرورة التعاون مع الحلفاء لمواجهة التحديات العالمية.

وقال بلينكن: إن إدارة بايدن مهتمة بتعزيز الشراكات القائمة وإنشاء تحالفات جديدة، لافتا إلى أننا نجحنا في جمع الكثير من الدول لدعم أوكرانيا وحماية النظام العالمي.

التخطيط لمحو أوكرانيا 

وأضاف، أن روسيا كانت تخطط لمحو أوكرانيا ونجحنا في منع ذلك، كما نبذل جهودا مكثفة لمنع توسع الصراع في الشرق الأوسط، ونقوم بكل ما في وسعنا للحيلولة دون المعاناة الإنسانية في غزة.

وتابع قائلا: إن التوصل إلى هدنة وإطلاق سراح المحتجزين أفضل الطرق لوقف الحرب في غزة، مطالبا حماس بأن تقرر بسرعة موقفها من مقترحات الهدنة لتغيير الوضع في غزة.

وحمل بلينكن حركة حماس مسؤولية عرقلة التوصل لاتفاق الهدنة في غزة، مؤكدا على أن بلاده لا يمكنها دعم عملية عسكرية كبرى في رفح دون خطة إنسانية موثوقة.

ولفت إلى أن إسرائيل لم تقدم لنا حتى الآن خطتها لحماية المدنيين في رفح، مشيرا إلى أنه من دون أفق سياسي للفلسطينيين سيكون من الصعب إنهاء دائرة العنف.

وذكر بلينكن أن الفلسطينيون لهم تطلعات مشروعة بإنشاء دولة خاصة بهم، ونأمل أن تتخذ حماس القرار الصحيح بدعم مقترحات الهدنة.

وأكد بلينكن على أنه بين يدي حماس مقترح "سخي للغاية" للهدنة وعليها أن تقرر بسرعة، مشيرا إلي أننا نتفهم الاحتجاجات بالجامعات ودول العالم ضد استمرار الحرب في غزة.

وشدد بلينكن على أن منطقة الشرق الأوسط كانت "قاب قوسين" من اندلاع حرب شاملة.

وشدد وزير الخارجية الأميركي علي أن إيران وكوريا الشمالية تمدان روسيا بالطائرات المسيرة والصواريخ.