اهم الاخبار
الأربعاء 17 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

مسلسل تل الرياح..معالجة درامية معاصرة لرواية كبرياء و تحامل

مسلسل تل الرياح
مسلسل تل الرياح

 

 

 

 

 

 

مسلسل تل الرياح ..من المسلسلات التركية اليومية التي تحظى بشعبية و  جماهيرية كبيرة في الوطن العربي منذ بداية العام  2024 هو المسلسل التركي اليومي "تل الرياح" بطولة جوكبيرك يلدريم و جيمري  اردا الذي يحقق شعبية كبيرة و جارفة في الوطن العربي.

و رغم نسب مشاهداته المنخفضة إلا أنه تم بيعه لأكثر من دولة خارج تركيا و يحقق نجاحاً عالمياً كبيراً، كما أن ثنائية خليل و زينب نالت أعجاب الجماهير بشكل كبير و حققت جماهيرية غير مسبوقة.

 

يعتبر المسلسل معالجة درامية بطريقة معاصرة لـ رواية چاين أوستن pride and prejudice    أو بالعربية "كبرياء و تحامل ".

مسلسل تل الرياح :

حيث تدور الأحداث في اطار مشابه كثيراً  للرواية الشهيرة و وقوع فتاة جميلة طيبة القلب و قوية الشخصية و ابنة عائلة ثرية اقطاعية تعرضت للافلاس في حب رجلاً مغروراً معتداً بنفسه وكأن محور الكون يدور حوله، وبين العديد من التجذابات تبدأ لعبة الكبرياء والتحامل بينهما.. طرحت جين أوستن المشاعر المعقدة للرجال والنساء في حالات التعارف والإعجاب، وكيف يمكن أن ينشأ سوء الفهم بدون سبب وينهي قصصاً كانت قد تكون أفضل.

مسلسل تل الرياح :

حيث يعاني خليل المتحفظ البارد في عواطفه من سوء تفاهم شديد جعله يظن ان عائلة زينب هي التي تسببت في قتل عائلته، لذلك و رغم حبه الشديد لزينب إلا انه يتحفظ في مشاعره معها و لا يعرب عن حبه أبداً مهما حدث، ظناً منه أنه إذا تمادى في حبه و تجاوب مع عواطفه سيخون عائلته التي اقسم للانتقام لهم، و لذلك يقسو على زينب أكثر من عائلتها في محاولة منه لابعادها عنه و كي يمنع تبادل حبها معه، فإذا ضعف هو هي بالتأكيد لن تضعف بعد الذل و الهوان و الاهانة التي تتعرض لها منه.

مسلسل تل الرياح :

و كي لا يعطي فرصة لنفسه للتمادي في مشاعره و حبه لها أكثر و كأنه يعاقبها على مشاعره نحوها، و لكن و رغم معاملة خليل القاسية لزينب، تجد نفسها منجذبة نحوه كثيراً، تفكر به دائماً ، و تتعاطف معه و تتسائل عن سبب كرهه لها و محاولته أخذ الثأر منها و من عائلتها، تجد حبه يتسلل إلى قلبها بسبب لحظات حنانه عليها و حمايته لها و لهفته عليها حين يحدث لها مكروه و غيرته الشديدة التي تشتعل في قلبه إذا اقترب منها أحدهم، فهي تعيش في صراع داخلي لا تعرف كيف تتغلب عليه.

مسلسل تل الرياح :

 

 

لنجد أن أحداث المسلسل متشابهة جداً مع مسلسل "عاصي" الذي تم عرضه من قبل حقق شهرة جارفة أيضاً و كان من بطولة توبا بيوكستون و مراد يلديريم، لتبدأ الاحداث بشراء خليل لديون والد زينب الذي تسبب في ظلم والده و سجنه و هو بريئاً، بل و وفاته في السجن حسرة على ما حدث و على اسرته التي تركها بلا عائل أو رب أسرة، ثم تتوفى والدته بعد زيارتها لتولاي خانم و  ابنتها زينب اللاتي عاملوها بقسوة و القوا بها أرضاً ما تسبب في اصابتها بالشلل و وفاتها بعد فترة طويلة من الصراع مع المرض، ليبقى خليل في الدنيا هو و اخته وحدهما، و يتربى في كنف خالته التي ملأت قلبه بالحقد و الغل و جعلته وسيلة لأخذ انتقامها هي بعدما تلاعبت بعقله و  لم تخبره الحقيقة كاملة.

مسلسل تل الرياح :

حيث اجبر خليل زينب و عائلتها على العمل لديه كخادمين في القصر، ليسقيهم أهوال من المر و الذل  و العذاب، ظناً منه أنه بذلك ينتقم، و لكن نكتشف بعد ذلك أن الخادمتان جانان و ابنتها أسو هن وراء حادث وفاة والدة خليل ، حيث ادعتا أنهن السيدة تولاي و الابنة زينب و لم يدخلوا المرأة إلى المنزل، بل ألقوا بها على الأرض حتى فقدت القدرة على الحركة و توفت بعد ذلك بايام قليلة.

 

و لكن ماذا سيحدث عندما تنكشف الحقائق و يعرف خليل السر وراء كل هذا، و  أن كل   ما فعله لم يكن محقاً فيه، و انه ظلم زينب و عائلتها ؟

مسلسل تل الرياح :

هل ستسامحه زينب على ما فعل ؟ هل ستتجاوز عن كل سيئاته معتبرة أنه لم يكن يعرف، أم انها ستحمله مسوؤلية ما حدث، لأنه صدق أكاذيب و لم يحاول التأكد من الحقائق أو مواجهة الخصم قبل أن يشرع في انتقامه ؟

و كيف يمكن أن يعوض خليل زينب و عائلتها عن تلك الأذية اللاتي تعرضن لها على يده و كيف يمكن أن يكفر عن ذنبه ؟

لا نعرف إلى متى سيستمر هذا المسلسل و  لكني أتمنى أن لا يتجاوز المائة حلقة و  إلا سيتسبب المط و الحشو الزائد في افساد القصة و  خروجها عن مسارها كما حدث في مسلسلات مثل "اليمين" و "الأمانة" و "الأسيرة"، فيما كانت مسلسلات "توبراك و فيدان" و الطيور المجروحة" و "أمي العزيزة" هي المسلسلات اليومية التي انتهت سريعاً و شهدت تسلسل جيد في الأحداث.