اهم الاخبار
الأحد 14 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

موعد رؤية هلال شهر رمضان 2024-1445 وعدد ساعات الصوم

موعد رؤية هلال رمضان
موعد رؤية هلال رمضان 2024

بالتزامن مع إعلان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن موعد رؤية هلال شهر رمضان 2024، بدأ الكثير من المسلمين في البحث عبر جوجل حول معرفة وقت استطلاع الهلال من أجل الاستعداد للشهر الكريم، وأداء فريضة الصوم وصلاة التراويح والتهجد والتقرب من الله تعالى بالدعاء بالمغفرة والرحمة والعتق من النار، ويفصلنا عن هذا الشهر الفضيل ايام قليلة، وسوف ينشر لكم موقعنا موعد الرؤية خلال السطور المقبلة.

موعد رؤية هلال رمضان 2024

أعلنت البحوث الفلكية أن هلال شهر رمضان 2024-1445، سوف يولد عند غروب شمس يوم الاثنين الموافق 11 مارس 2024، بعد حدوث الاقتران مباشرة، وهو يوم رؤية الهلال في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية، وتقوم اللجان وقتها بتحديد موعد بداية شهر رمضان وبذلك يكون يوم الإثنين الموافق 11 مارس، وعليه تكون غرة شهـر رمضان يوم الأحد الموافق يوم 10 من نفس ذات الشهر، وبذلك ينتهي الشهر الكريم يوم الأربعاء 10 أبريل المقبل.

وفى حالة اختلاف رؤية هلال شهر رمضان 2024 عن الحسابات الفلكية، فسوف تقوم دار الإفتاء بالإعلان أن موعد بداية رمضان لا يتوافق مع الحسابات الفلكية، وهو أمر نادر الحدوث.

ويقوم بأستطلاع رؤية هلال شهر رمضان، سبع لجان متخصصة تضم شرعيين ومتخصصين فى علم الفلك، ويتم إستطلاعها فى أماكن مختلفة بمصر تكون صالحة لرؤية الهلال وخالية من المعوقات مثل الأتربة وغيره، ويتم إختيارها من قبل الهيئة العامة للمساحة المصرية وأيضا معهد الأرصاد.

وبذلك يمكن رؤية الهلال في أماكن غير المناطق التي تم غروب فيها القمر قبل غروب الشمس، كما أنه لا يمكن رؤيته بالتلسكوب ولا بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.

ويمكن رؤية هلال شهر رمضان بالتلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق والزهري في السماء صافية، وأيضا يمكن الرؤية بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي، وأيضا في المناطق التي بها اللون الأخضر.

عدد أيام شهر رمضان 2024 وساعات الصوم

كما كشفت البحوث الفلكية عن أن عدد أيام شهر رمضان هذا العام 30 يومًا، أما عدد ساعات الصوم أول أيام شهر رمضان الكريم هي 13 ساعة و18 دقيقة، ويختلف التوقيت كل يوم ويمكن الاطلاع على باقي الأيام في إمساكية رمضان 1445.

دعاء استقبال رمضان 2024

وردت أدعية كثيرة يستحب ترديدها ليلة شهر رمضان، منها:

- «اللهم ارزقني صيام شهر رمضان وقيامه وتلاوة القرآن فيه، اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين».

رسائل تهنئه شهر رمضان 2024

- كل عام والأمة الإسلامية بألف خير، رمضان كريم، اللهم أصلح شأننا وأهدنا إلى الصراط المستقيم، امين يا رب العالمين.

- كل عام والأمة الإسلامية والعربية بألف خير، جعل الله هذا الشهر مقبول فيه طاعاتكم وصلواتكم ويديم الصحة والعافية عليكم، رمضان كريم.