اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الدفاع الصيني الجديد يجري محادثات عبر الفيديو مع نظيره الروسي

وزير الدفاع الصيني
وزير الدفاع الصيني

أجرى وزير الدفاع الصيني الجديد دونغ جون، مكالمة فيديو مع نظيره الروسي سيرغي شويغو، اليوم الأربعاء، بحسب بيان لوزارة الدفاع، في أول مشاركة علنية له منذ تعيينه الشهر الماضي.

وجاء تعيين دونغ قائد البحرية السابق بعد اختفاء سلفه لي شانغ فو عن الرأي العام في أغسطس الماضي، مما ألقى بظلال من الشك على الدبلوماسية العسكرية الصينية.

وأبلغ دونغ شويغو أن الجيشين الصيني والروسي "سيعززان العلاقات العسكرية الثنائية للوصول إلى مستوى أعلى، من أجل لعب دور أكبر في دعم الأمن والاستقرار العالميين"، وفقًا لبيان وزارة الدفاع الصينية.

وأضاف دونغ أن الجيشين سيستجيبان بحزم للتحديات العالمية وسيواصلان تعزيز الثقة الاستراتيجية المتبادلة، وفقا لوكالة رويترز.

ويتلخص دور وزير الدفاع الصيني في أن يكون الوجه العام لجيش التحرير الشعبي في تعامله مع وسائل الإعلام ومع القوات المسلحة الأخرى.

وكانت العلاقات العسكرية الوثيقة بين الصين وروسيا هدفا للتدقيق الغربي، خاصة بعد الغزو الروسي لجارتها أوكرانيا عام 2022، والذي رفضت الصين إدانته.

وحذرت الدول الغربية، بما في ذلك الولايات المتحدة، الصين مرارا وتكرارا من تقديم مساعدات فتاكة لجهود روسيا في ساحة المعركة.

وأجرى الجيشان مناورات جوية وبحرية مشتركة في بحر اليابان في يوليو/تموز، في حين اضطرت كوريا الجنوبية إلى إرسال طائرات مقاتلة عندما دخلت الطائرات العسكرية الصينية والروسية منطقة الدفاع الجوي الخاصة بها الشهر الماضي.

أحد العناصر الحاسمة في مهمة دونغ هو التعامل مع المؤسسة العسكرية الأمريكية للحد من مخاطر الصراع حول تايوان وبحر الصين الجنوبي.

واستؤنفت المحادثات العسكرية رفيعة المستوى بين الصين والولايات المتحدة في ديسمبر بعد تعليقها لأكثر من عام بسبب النزاع بشأن تايوان.