اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الصين: تعقبت مقاتلاتنا طائرة دورية تابعة للبحرية الأمريكية فوق مضيق تايوان

مضيق تايوان
مضيق تايوان

أعلن الجيش الصيني، اليوم الأربعاء، عن إرسال طائرات مقاتلة لمراقبة وتحذير طائرة دورية تابعة للبحرية الأمريكية حلقت فوق مضيق تايوان، وهي مهمة جرت قبل أسابيع من إجراء تايوان انتخابات.

وتطالب الصين بالسيادة على تايوان التي تحكم ديمقراطيا، وتقول إن لها ولاية قضائية على المضيق. وتعارض تايوان والولايات المتحدة ذلك وتقولان إن مضيق تايوان ممر مائي دولي، وفقا لوكالة رويترز.

وقال الأسطول السابع للبحرية الأمريكية إن طائرة الدورية والاستطلاع البحرية من طراز P-8A Poseidon، والتي تستخدم أيضًا في المهام المضادة للغواصات، حلقت فوق المضيق في المجال الجوي الدولي.

وأضاف في بيان إن "عبور الطائرة لمضيق تايوان يظهر التزام الولايات المتحدة تجاه منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة. والجيش الأمريكي يطير ويبحر ويعمل في أي مكان يسمح به القانون الدولي".

ووصف الجيش الصيني الرحلة بأنها "ضجة عامة"، مضيفا أنه أرسل مقاتلات لمراقبة الطائرة الأمريكية وتحذيرها و"التعامل معها وفقا للقانون واللوائح".

وقالت قيادة المسرح الشرقي لجيش التحرير الشعبي الصيني في بيان إن "القوات الموجودة في مسرح العمليات في حالة تأهب قصوى دائمًا وستدافع بحزم عن السيادة الوطنية والأمن وكذلك السلام والاستقرار الإقليميين".

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن قواتها راقبت الطائرة الأمريكية أثناء تحليقها جنوبا عبر المضيق، ووصفت الوضع بأنه "طبيعي".

وفي المرة الأخيرة التي أعلنت فيها البحرية الأمريكية أن طائرة بوسيدون حلقت عبر المضيق في أكتوبر، قالت الصين إنها أرسلت طائرات مقاتلة لمراقبة الطائرة وتحذيرها.

وتستعد تايوان لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في 13 يناير، والتي اعتبرتها الصين خيارا بين الحرب والسلام.

وكثفت الصين نشاطها العسكري حول تايوان في السنوات الأربع الماضية، بما في ذلك تنظيم جولتين من المناورات الحربية الكبرى خلال العام ونصف العام الماضيين.