اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الفلبين: استداء السفير الصيني بعد احتكاك بين سفن البلدين ببحر الصين الجنوبي

الصين والفلبين
الصين والفلبين

أعلنت وزارة الخارجية الفلبينية، اليوم الاثنين، عن استدعاء سفير الصين لديها بعد يومين من احتكاك بين سفن البلدين في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفلبينية، تيريسيتا دازا، للصحفيين.: "قدمنا احتجاجات دبلوماسية "كما استُدعي السفير الصيني".

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في مانيلا، اليوم الاثنين، إن تصرفات الصين "العدوانية" ضد السفن الفلبينية في بحر الصين الجنوبي تمثل "تصعيدا خطيرا" من جانب عناصر تابعة لبكين.

وأضاف المتحدث جوناثان مالايا أن ادعاءات الصين بأن الولايات المتحدة تشعل جرأة الفلبين على الاستفزاز لا أساس لها من الصحة.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرها خفر سواحل الفلبين السفن الصينية تطلق خراطيم المياه على قوارب فلبينية خلال مهمتي إمداد منفصلتين إلى منطقة شعاب مرجانية يومي السبت والأحد.

ووقع أيضا تصادم بين قوارب فلبينية وصينية، تراشقت الدولتان الاتهامات بشأنه.

وتعد المواجهات في سكاربورو شول وسيكند توماس شول الأكثر حدة منذ سنوات بين السفن الفلبينية والصينية وسط مساعي الدولتين إلى تأكيد مطالباتهما الإقليمية البحرية.

وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبا، بما فيها المياه والجزر القريبة من شواطئ جيرانها، وتجاهلت قرارا للمحكمة الدولية اعتبر أن مطالبها لا تستند على أساس قانوني.

وتنشر الصين قوارب دوريات في الممر المائي المزدحم، كما بنت جزرا اصطناعية ونشرت فيها قوات لتعزيز مطالبها.