اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

قائد بحري فرنسي: وجودنا في البحر الأحمر هدفه حماية المصالح الفرنسية

البحر الأحمر
البحر الأحمر

أشار قائد بحري فرنسي، اليوم الخميس، إلى أن باريس تنسق مع الولايات المتحدة في البحر الأحمر لكننا لسنا تحت قيادتها.

وقال القائد الفرنسي، إن وجودنا في البحر الأحمر هدفه حماية المصالح الفرنسية، مشيرا إلي أن 80% من حركة المرور في البحر الأحمر لا تزال كما هي بفضل الوجود العسكري.

وأضاف القائد البحري الفرنسي: أن قواتنا ترافق السفن المرتبطة بالمصالح الفرنسية في البحر الأحمر، وفقا للعربية نت.

وعلي صعيد متصل، أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تقلت بلاغا، اليوم، حول حادث بحري على بعد 50 ميلا بحريا شرق صحار العمانية.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية تقول إنها تقلت بلاغا حول اعتلاء أشخاص غير مصرح لهم لسفينة في نفس إحداثيات الموقع الذي وقع فيه حادث قبالة عمان.

وأضافت أنها لا تستطيع إجراء المزيد من الاتصالات مع السفينة في الوقت الحالي، نقلا عن العربية نت.

حوثيون يعلنون إيقاف هجمات البحر الأحمر

وجاء ذلك بعد ساعات قليلة من قرار اتخذه مجلس الأمن الدولي دعا من خلاله إلى وقف فوري لهجمات الحوثيين على سفن في البحر الأحمر، مطالباً كذلك كلّ الدول باحترام حظر الأسلحة المفروض على المتمردين اليمنيين المدعومين.

والقرار الذي صاغته الولايات المتّحدة واليابان واعتمده المجلس بأغلبية 11 عضواً وامتناع أربعة أعضاء عن التصويت "يطالب بأن يضع الحوثيون فوراً حدّاً" للهجمات "التي تعرقل التجارة الدولية، وتقوّض حقوق وحريات الملاحة وكذلك السلم والأمن في المنطقة".

وقبل التصويت بالموافقة، رفض المجلس ثلاث تعديلات روسية مقترحة على مشروع القرار، الذي يأتي بعد سلسلة من هجمات شنتها الجماعة المسلحة التي تسيطر على العاصمة اليمنية صنعاء، والتي تعهدت بمنع أي سفن في طريقها إلى إسرائيل.

وامتنعت روسيا عن التصويت، لتمكن المجلس من اعتماد مشروع قرار الإدانة.