اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

هجمات حركة الحوثي على البحر الأحمر تجبر السفن على تغيير مسارها

سفينة شحن
سفينة شحن

أدت الهجمات المتزايدة التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية على السفن في البحر الأحمر إلى تعطيل التجارة البحرية مع قيام شركات الشحن العالمية الرائدة بتغيير مسارها حول رأس الرجاء الصالح.

وقال مسؤولون أمريكيون إن عدة "قذائف" أطلقت من الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون، اليوم الاثنين، على سفينة في جنوب البحر الأحمر.

وشنت حركة الحوثي سلسلة من الهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة على السفن في المنطقة، والتي تقول إنها رد على الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة.

ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن الهجوم الأخير، نقلا عن وكالة رويترز.

وبدأت العديد من شركات الشحن الكبرى – بما في ذلك MSC وMaersk (MAERSKb.CO) – في الإبحار حول إفريقيا، مما زاد التكاليف والتأخيرات التي من المتوقع أن تتفاقم خلال الأسابيع المقبلة، وفقًا لمحللي الصناعة. وتمر حوالي 15% من حركة الشحن العالمية عبر قناة السويس، وهي أقصر طريق ملاحي بين أوروبا وآسيا.

وقال ألبرت جان سوارت المحلل في بنك إيه بي إن أمرو لرويترز إن الشركات التي حولت مسار السفن مجتمعة "تسيطر على نحو نصف سوق شحن الحاويات العالمية". وقال سوارت: "إن تجنب البحر الأحمر سيؤدي إلى ارتفاع التكلفة بسبب طول وقت السفر".

كما أوقفت شركة النفط الكبرى بي بي ل (BP.L) مؤقتًا جميع عمليات النقل عبر البحر الأحمر بعد الهجمات التي وقعت في نهاية الأسبوع.

ودفعت الهجمات على السفن الولايات المتحدة وحلفائها إلى مناقشة تشكيل قوة عمل لحماية طرق البحر الأحمر، وهي خطوة حذرت طهران، العدو اللدود للولايات المتحدة وإسرائيل، من أنها ستكون خاطئة.

ووصل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن يوم الاثنين لإجراء محادثات في المنطقة.

وقال ريكو لومان، المحلل في ING، إن عمليات التحويل تضيف أسبوعًا على الأقل من وقت الإبحار لسفن الحاويات. 

وقال لومان: "سيؤدي هذا على الأقل إلى تأخيرات في أواخر ديسمبر، مع تأثيرات غير مباشرة في يناير وربما فبراير، حيث سيتم تأجيل الجولة التالية أيضًا".

وقالت الغرفة الدولية للشحن البحري يوم الجمعة إن هجوم الحوثيين على الممرات الملاحية الذي بدأ الشهر الماضي يمثل "تهديدا خطيرا للغاية للتجارة الدولية" وحثت القوات البحرية في المنطقة على بذل كل ما في وسعها لوقف الهجمات.