اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

فرنسا وألمانيا وإيطاليا تدعو الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات لاستهداف حماس

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

دعت فرنسا وألمانيا وإيطاليا الاتحاد الأوروبي إلى وضع خطة عقوبات خاصة لاستهداف حماس بينما اجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، لبحث الخطوات التالية المحتملة ردا على أزمة الشرق الأوسط.

ومن بين الإجراءات المحتملة التي سيتم مناقشتها في الاجتماع اتخاذ إجراءات صارمة ضد الموارد المالية لحماس وحظر سفر المستوطنين الإسرائيليين المسؤولين عن أعمال العنف في الضفة الغربية.

وفي رسالة إلى مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، قال وزراء خارجية الدول الثلاث الكبرى في الاتحاد إنه من المهم أن يتخذ الاتحاد الأوروبي "جميع الإجراءات اللازمة ضد جماعة حماس الإرهابية وأنصارها"، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت الرسالة إن هذا يعني التزاما أوروبيا أقوى بمكافحة البنية التحتية والدعم المالي لحماس وعزل حماس ونزع شرعيتها دوليا التي لا تمثل الفلسطينيين أو تطلعاتهم المشروعة بأي حال من الأحوال.

وقد تم إدراج حماس بالفعل من قبل الاتحاد الأوروبي كمنظمة إرهابية، مما يعني أنه يجب تجميد أي أموال أو أصول لها في الاتحاد الأوروبي.

ولم يتضح على الفور من الرسالة المختصرة تفاصيل كيفية توسيع العقوبات أو تشديدها. وإذا وافق أعضاء الاتحاد الأوروبي من حيث المبدأ، فإن الخطوة التالية ستكون أن يقوم الخبراء بوضع الإطار القانوني لتحديد الأفراد أو الكيانات التي سيتم استهدافها.

وقال الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة إنه أضاف محمد ضيف القائد العام للجناح العسكري لحركة حماس ونائبه مروان عيسى إلى قائمته للإرهابيين الخاضعين للعقوبات. وتدرس أيضًا إضافة زعيم حماس في غزة يحيى السنوار إلى القائمة، وفقًا لدبلوماسيين.