اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: على الناتو وقف سياسته الرامية إلى زعزعة استقرار البلقان

ماريا زاخاروفا
ماريا زاخاروفا

أكدت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، على أنه يجب على حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وقف سياسته الرامية إلى زعزعة استقرار البلقان.

وقالت زاخاروفا، إن "الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، اللذين يدافعان في كل منعطف عن المعايير الديمقراطية السيئة السمعة، يغضان الطرف عن انتهاكات الحقوق الأساسية لصرب كوسوفو"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضافت أن "جولة الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ إلى البلقان، في الفترة من 19 إلى 22 نوفمبر، كانت أيضا علامة أخرى على المسار المدمر للحلف. يجب على الناتو وقف سياسته الرامية إلى زعزعة استقرار البلقان، وإقامة نظامه الخاص هناك، وخلق خطوط فاصلة جديدة. وكما يظهر التاريخ، فإن ظهور الحلف في البلقان يصاحبه دائما حزن وخسائر في الأرواح ودمار وجرائم حرب".

وتابعت قائلة: إن "مؤسسات الحكم الذاتي المؤقتة في بريشتينا (عاصمة كوسوفو) تواصل تصعيد الوضع في منطقة جنوب صربيا... وتسعى إلى تعزيز مطالباتها بوضع الدولة. إن ما يسمى بـ "سلطات كوسوفو الألبانية"، كما حدث في العام الماضي، انتهكت بشكل صارخ حقوق الصرب المحليين - فقد حرمتهم من فرصة المشاركة في الانتخابات المبكرة للبرلمان الصربي في مكان إقامتهم".