اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية تحث أذربيجان وأرمينيا على تنفيذ اتفاقيات التهدئة بدلا من التصعيد

المتحدثة باسم وزارة
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية

أعربت وزارة الخارجية الروسية عن قلقها البالغ إزاء التصعيد الحاد للوضع في إقليم كاراباخ بين أرمينيا وأذربيجان.

وحثت الخارجية الروسية أذربيجان وأرمينيا على تنفيذ اتفاقيات التهدئة بدلا من التصعيد، نقلا عن روسيا اليوم.

وقالت المتحدثة الرسمية وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في إفادة صحفية، اليوم الثلاثاء، نواصل الاتصالات مع الجانب الأذربيجاني وغيره، وبناء على نتائجها ستصدر بيانا بهذا الصدد.

وكانت قد ذكرت في وقت سابق أن روسيا لم تتلق بعد أي اتصالات من تركيا بشأن عقد اجتماع رباعي لبحث مسألة إقليم قره باغ الجبلي بين أرمينيا وأذربيجان.

وقد أعلنت وزارة الدفاع في أذربيجان، اليوم، عن تنفيذها هجمات بأسلحة عالية الدقة في إقليم كاراباخ ردا على استفزازات أرمينيا.

وأشارت الوزارة إلى أنها أطلقت عمليات لمكافحة الإرهاب تستهدف القوات الأرمنية في المنطقة المتنازع عليها، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقالت في بيان "بدأت عمليات لمكافحة الإرهاب في المنطقة".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت باكو أن أربعة شرطيين ومدنيَّين قتلوا بانفجار لغمَين في كاراباخ، واتّهمت الانفصاليين الأرمن بالمسؤولية عن هذه الأعمال "الإرهابية".

وقالت أجهزة الأمن الأذربيجانية في تقريرين منفصلين إن الشرطيين الأربعة قتلوا عندما انفجرت سيارتهم بلغم على الطريق المؤدي إلى بلدة شوشا في كاراباخ، الخاضعة لسيطرة أذربيجان، كما قُتل المدنيان بانفجار لغم في المنطقة نفسها، وفقا للعربية نت.

كما أوضح المصدر نفسه أن عناصر الشرطة قتلوا في نفق في إقليم خوجافند عندما كانوا يتجهون إلى موقع انفجار لغم مضاد للدروع في سيارة المدنيين اللذين قتلا في المنطقة نفسها.

وأضاف أن المدنيين القتيلين موظفان في مصلحة الطرقات الأذربيجانية.