اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الأردنية: لا يمكن التسامح مع هذا العنف غير المسبوق في غزة

وزير الخارجية الأردني
وزير الخارجية الأردني ومسؤول السياسة الخارجية الأوروبي

أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، اليوم الاثنين، على أننا نواجه أزمة كبيرة جدا وعلى الجميع اعطاء رسالة واضحة لإيقاف المجازر والعذاب في المنطقة المتوسطية.

وقال الصفدي خلال كلمته في المنتدى الإقليمي الثامن لوزراء خارجية دول الاتحاد من أجل المتوسط، "نحن بحاجة إلى العمل من أجل توطيد السلام في منطقتنا المتوسطية".

وأضاف الصفدي، أنه لا يمكن التسامح مع هذا العنف غير المسبوق في غزة.

وبين أن الاتحاد من أجل المتوسط قد ولد من أجل العمل على توطيد السلام، وهو "سلام شامل ودائم في المستقبل"، حيث نواجه تحديات مهمة جدا، لذلك علينا العمل من أجل إعادة بناء فكرة السلام".

اتفاقية أوسلوا

وأشار الصفدي إلى أن إسرائيل لم تحترم اتفاقية أوسلوا، وعندما بدأت العملية في مدريد كان هناك أمل في الوصول إلى مستقبل آمن، ولكن إسرائيل عملت من أجل توطيد الاستعمار ومن اجل خرق اتفاقية أوسلو.

وتابع، أنه لم يكن هناك أي خطوة من أجل التقدم نحو السلام.

ويرى الصفدي أن الوضع فاجع وهناك مجازر، والكثير من العائلات تموت في قطاع غزة، والبنية التحتية تمحى بشكل كامل، فإن هذه القوة والعنف الشرير لا يمكن قبوله من قبل العالم.

وأدان العالم العربي والإسلامي العدوان الإسرائيلي على غزة، لذلك علينا أن نوقف ذلك ونوقف المجازر وعلينا أن نوقف التمويل والأسلحة التي تذهب للجيش الإسرائيلي من اجل القيام بهذه المجازر وهذه العمليات العنيفة، وعلينا أن نتأكد أن إسرائيل تحترم القانون، وإسرائيل لا يمكنها أن تكون فوق القانون وعلينا محاكمتها أيضا.

ومن جانبه، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن إسرائيل تعدت حدود الدفاع عن النفس.

وأشار بوريل إلى أن تدمير قطاع غزة بهذا الشكل غير مقبول، لافتا إي أن التصعيد من قبل المستوطنين في الضفة الغربية لن يوفر الأمن لإسرائيل.

تمديد الهدنة في غزة

وشدد بوريل على أنه يجب تمديد الهدنة في غزة وإيجاد السبل لتطبيق حل الدولتين، منوها إلى أن قطاع غزة بأكمله تحول إلى ركام وهو أمر غير مقبول.

وأضاف، يجب إيجاد حل سياسي لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بشكل دائم، موضحا أن الاستيطان الإسرائيلي انتهاك صارخ للقانون الإنساني الدولي.

وتابع قائلا: إن تبادل الرهائن تقدم جيد بين إسرائيل وحماس لكن يجب أيضا تمديد الهدنة، مؤكدا على أن إعلان الدولة الفلسطينية أمر مهم للأمن العالمي.

وأردف قائلا: إنه يجب إنهاء وجود حماس في غزة وعلى إسرائيل ألا تفكر في إعادة احتلال القطاع، مشددا على أن عودة السلطة الفلسطينية إلى غزة الحل الأمثل للوضع الراهن.

وشدد بوريل علي أن إسرائيل تجاوزت حد الدفاع عن النفس في غزة، مبينا أن مسار السلام في الشرق الأوسط بعيد ولكنه ممكن.