اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأمم المتحدة والعديد من الدول تتعهد بتقديم المساعدة لأفغانستان بعد الزلزال الكبير

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

تعمل الأمم المتحدة والعديد من الدول على جمع المساعدات لأفغانستان بعد أن أدى الزلزال المدمر الذي بلغت قوته 6.3 درجة في شمال غرب البلاد إلى مقتل أكثر من 2000 شخص.

وتحاول وكالات الأمم المتحدة تقييم الأضرار والإصابات في مقاطعة هيرات في شمال غرب أفغانستان، وفقا لوكالة رويترز.

ووافق منسق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة على تخصيص احتياطي طارئ بقيمة 5 ملايين دولار من الصندوق الإنساني لأفغانستان.

وقالت إن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) سيطلق عملية التخصيص ويعالجها بالكامل في غضون 24 ساعة، مع قدرة الشركاء المؤهلين على الاستفادة من منحهم اعتبارًا من 9 أكتوبر.

وأضافت أن مخصصات صندوق الرعاية الإنسانية ستعتمد على تلقي موارد إضافية من المانحين، مضيفة أن شركاء الأمم المتحدة سيطورون أيضًا نداءً طارئًا سيكون مجموعة فرعية من خطة الاستجابة الإنسانية الحالية لعام 2023.

وتعهدت باكستان وإيران والصين بإرسال المواد الغذائية والبطانيات والأدوية والخيام والأموال.

وقال رئيس الوزراء الباكستاني أنور الحق كاكار إن كابول طلبت على وجه التحديد فرقًا طبية ومستشفيات ميدانية وخيامًا وبطانيات، مضيفًا أنه تم إرسال جميع المواد المطلوبة بعد ظهر الاثنين، وسيتبع ذلك المزيد من مواد الإغاثة.

ووعد وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان بتقديم مساعدات إنسانية، وأعرب عن استعداده للتعاون مع أفغانستان، بحسب بيان.

وتعهدت جمعية الصليب الأحمر الصينية بتقديم مساعدات بقيمة 200 ألف دولار إلى الهلال الأحمر الأفغاني، وفقا لوكالة الأنباء الصينية شينخوا.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان إنها مستعدة لتقديم الدعم لجهود الإنعاش في المناطق المتضررة.