اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

تايوان تحث الصين على وقف أنشطتها العسكرية المدمرة

تايوان
تايوان

حثت وزارة الدفاع التايوانية الصين، اليوم الاثنين، على وقف "الأنشطة المدمرة أحادية الجانب" بعد الإبلاغ عن ارتفاع حاد في الأنشطة العسكرية الصينية بالقرب من الجزيرة، محذرة من أن مثل هذا السلوك قد يؤدي إلى زيادة حادة في التوترات.

وأجرت الصين، التي تعتبر تايوان الخاضعة للحكم الديمقراطي أرضًا تابعة لها، في السنوات الأخيرة تدريبات عسكرية منتظمة حول الجزيرة في إطار سعيها لتأكيد مطالبها السيادية والضغط على تايبيه.

وقالت الدفاع التايوانية: إنها رصدت منذ يوم الأحد 103 طائرات عسكرية صينية فوق البحر، وهو رقم وصفته بأنه "الرقم المرتفع في الآونة الأخيرة"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأظهرت خريطتها للأنشطة الصينية خلال الـ 24 ساعة الماضية طائرات مقاتلة تعبر الخط المتوسط لمضيق تايوان، الذي كان بمثابة حاجز غير رسمي بين الجانبين حتى بدأت الصين عبوره بانتظام قبل عام.

وحلقت طائرات أخرى جنوب تايوان عبر قناة باشي التي تفصل الجزيرة عن الفلبين.

وأضافت الوزارة في بيان مصاحب إن أنشطة الصين خلال اليوم الماضي تسببت في "تحديات خطيرة" للأمن في المضيق وعلى المستوى الإقليمي.

وأشارت إلى أن السلام والاستقرار في مضيق تايوان مسؤوليات مشتركة لجميع الأطراف في المنطقة.

وتابعت الوزارة إن "المضايقات العسكرية المستمرة من قبل الجيش الشيوعي يمكن أن تؤدي بسهولة إلى زيادة حادة في التوترات وتفاقم الأمن الإقليمي". "ندعو سلطات بكين إلى تحمل المسؤولية والتوقف الفوري عن مثل هذه الإجراءات الأحادية المدمرة."

ولم ترد وزارة الدفاع الصينية على الفور على طلب للتعليق.

وقال مسؤول أمني إقليمي لرويترز، إنه بالإضافة إلى توغل القوات الجوية بالقرب من تايوان خلال عطلة نهاية الأسبوع، أرسلت الصين الأسبوع الماضي أيضًا أكثر من 100 سفينة بحرية لإجراء تدريبات في المنطقة، بما في ذلك المياه الاستراتيجية في بحر الصين الجنوبي وقبالة الساحل الشمالي الشرقي لتايوان.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه بسبب حساسية الأمر، إن النشاط يشكل ضغوطا على الجميع في المنطقة ووصف حجم التدريبات البحرية بأنه "الأكبر منذ سنوات".

أشارت وزارة الدفاع التايوانية الأسبوع الماضي إلى أن الفترة من يوليو إلى سبتمبر هي تقليديًا الموسم الأكثر ازدحامًا للتدريبات العسكرية الصينية على طول الساحل.

وقال تشيه تشونغ، الباحث العسكري في مؤسسة السياسة الوطنية التايوانية، إنه قد لا يكون هناك "دافع سياسي" مباشر لهذه التدريبات، لكن الصين تضغط على تايوان بمهام أطول عبر خط الوسط.

وأضاف تشيه أن الصين تعمل أيضًا على تعزيز قدراتها على تشغيل المقاتلات في البحر، كما رأينا مع طائرات التزود بالوقود الجوي Y-20 المصاحبة للطائرات المقاتلة.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية في تقريرها الذي يصدر كل سنتين هذا الشهر إن الصين تعزز قوتها الجوية في مواجهة تايوان بنشر دائم لمقاتلات وطائرات بدون طيار جديدة في القواعد الجوية الموسعة.