اهم الاخبار
الإثنين 17 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

هل كان صدام حسين قريبا من دخول القدس؟

دور خفي لصدام حسين في سوريا خلال حرب أكتوبر

الوكالة نيوز

كيف منع الجيش العراقي قوات الكيان من احتلال دمشق خلال حرب أكتوبر؟ وماذا قال صدام حسين بعد قرار وقف إطلاق النار وانسحاب القوات العراقية من دمشق؟ وهل كانت القوات العراقية قريبة من دخول القدس إليكم التفاصيل؟
 

جاءت المشاركة العراقية خلال حرب أكتوبر عندما أرسلت بغداد وبطريقة سرية وبتفاهم مع مصر أسرابا من الطائرات الهجومية والقاصفة من نوع "هوكر هنتر" لتعزيز الجبهة المصرية، وواجهت عملية نقل الطائرات صعوبات جمة، فشاركت الطائرات العراقية في الطلعة الأولى للقوة الجوية المصرية، لمهاجمة أهداف محددة.. 

قوة عسكرية كبيرة

لكن الأمر على الجبهة السورية كان مختلفا فبالرغم من عدم إبلاغ العراقيين بساعة الصفر لا من مصر ولا من سوريا، فقد قرر العراق إرسال قوة عسكرية كبيرة، من الدروع والدبابات، فكان للقوات العراقية إسهام كبير في المعركة حيث تمكنت وبنجاح من وقف الهجوم المدرع الإسرائيلي باتجاه دمشق، وتمكنت قوات عراقية خاصة من السيطرة على قمة جبل الشيخ، بعملية عسكرية خاطفة.. 

حيث كانت أولى طلائع القوات العسكرية العراقية وصلت إلى دمشق يوم العاشر من أكتوبر.. حيث تم إرسال لواء مدرع بقيادة الرائد الركن سليم شاكر الإمامي، ومن ثم تبعه لواء المشاة الآلي ثم لواء مدرع..
وأظهرت القوات العراقية قدرتها على الصمود، وكذلك المعرفة الجيدة بالجغرافية السورية كان له دور كبير في منع إسرائيل من احتلال سوريا.. لكن قرار وقف إطلاق النار كان صادما بالنسبة للعراق..

فرصة لتطهير الأرض العربية 

 حيث يقول صدام إن هذه الحرب كانت فرصة لتطهير الأرض العربية من الاحتلال الأجنبي.. وكانت الفرصة سانحة لزحف العرب نحو القدس.. لكنهم اضطروا للانسحاب من دمشق بعد التنسيق مع القيادة السورية.. ولم يتوقف العراق عن دعم سوريا.. حيث أرسل العراق 50 مليون دولار إلى دمشق وبدن حتى طلب سوريا لذلك..

وفي النهاية هل تعتقد أن الجيوش العربية كانت قادرة على فعل المزيد قبل وقف إطلاق النار أم لا؟